عادي

«زايد العليا» تشارك العالم الاحتفال بـ«يوم العصا البيضاء»

13:41 مساء
قراءة دقيقتين
«زايد العليا» تشارك العالم الاحتفال بـ«يوم العصا البيضاء»
«زايد العليا» تشارك العالم الاحتفال بـ«يوم العصا البيضاء»

أبوظبي:«الخليج»

بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يوافق 15 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، تشارك مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم كافة المؤسسات المعنية على مستوى الدولة ودول العالم في الاحتفال بتلك المناسبة، وتجدد تأكيدها على تقديم أفضل وأرقى الخدمات للفئات المشمولة برعايتها من تلك الفئات، ولاسيما ذوي التحديات البصرية، وضرورة استكمال منظومة التهيئة البيئية لتناسبهم.

واحتفلت المؤسسة ممثلة في إدارة رعاية المكفوفين التابعة لها، من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية والتثقيفية، واشتملت الأنشطة عقد جلسة نقاشية مع عدد من المكفوفين وأسرهم حول إنجازات المكفوفين والتحديات التي تواجههم للاندماج، وكيف تغلبوا عليها، ودور العصا البيضاء في حياة الكفيف.

من جهة أخرى نظمت إدارة رعاية المكفوفين بالتنسيق والتعاون مع قسم التدريب بالمؤسسة ورشة توعوية حول إتيكيت التعامل مع المكفوفين لجامعة محمد بن زايد، قدمها هشام الواحدي أحد كوادر الإدارة من ذوي التحديات البصرية.

وأكد عبدالله إسماعيل الكمالي المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم بمؤسسة زايد العليا، أن كافة الفئات المشمولة برعاية المؤسسة، ولاسيما من فئة المكفوفين، تحظى بأفضل سبل الرعاية والعناية؛ تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، من منطلق المسؤولية المجتمعية، وانطلاقاً من دور المؤسسة وأدائها لمهامها نحو أصحاب الهمم، مشيراً إلى أن الهدف من اليوم العالمي للعصا البيضاء هو التعبير عن اهتمام جميع المؤسسات والهيئات وجميع دول العالم بفئة المكفوفين.

ودعا في هذا الإطار كافة المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية والخاصة إلى العمل لاستكمال منظومة التهيئة البيئية في كافة الأبنية والشوارع؛ ليتسنى لفاقدي البصر الاندماج الكامل والتجول بحرية وأمان وسلامة، موضحاً أن «زايد العليا» تمكنت في مطلع العام الحالي، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وعدد من شركائها الاستراتيجيين، من إنجاز أول خريطة جغرافية ذكية لدعم وصول أصحاب الهمم إلى 296 منشأة، منها 206 منشآت تعليمية.

ومن جانبها قالت ناعمة عبدالرحمن المنصوري، مديرة إدارة رعاية المكفوفين بالمؤسّسة، إن اليوم العالمي للعصا البيضاء يعد من المناسبات العالمية المهمة التي تحرص مؤسسة زايد العليا على المشاركة فيها وبيان الخدمات المقدمة إلى المكفوفين، مشيرة إلى أن تفاعل مجتمعنا مع أبنائنا من تلك الفئات ومشاركتهم الإيجابية في الفعاليات والأنشطة والبرامج التي تتبناها وتقوم بها المؤسسة، هو أكبر دليل على الوعي والتقدم الحضاري الذي يتمتع به مجتمع الإمارات.

«العصا البيضاء» عبارة عن أداة يستخدمها الكفيف في التنقل والحركة باستقلالية. يقوم الكفيف بمسكها من المقبض بحيث تكون ذراعه بشكل ممتد، ويسبق امتداد العصا قدم الكفيف بخطوة في عكس اتجاه القدم التي تأخذ الخطوة، وتكون ملامسة لسطح الأرض، ولا ترتفع عنه لأكثر من بوصتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2r5n26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"