عادي
على هامش القمة التاسعة لبرلمانات دول «العشرين»

غباش يلتقي رؤساء برلمانات عُمان والمملكة المتحدة وكوريا

20:05 مساء
قراءة 4 دقائق
صقر غباش وعبد الملك الخليلي رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان
صقر غباش يلتقي رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان الشقيقة على هامش قمة رؤساء برلمانات مجموعة العشرين
صقر غباش وكيم جين - بيو

التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان الشقيقة، على هامش القمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، بتنظيم من مجلس النواب في الهند بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي بعنوان «برلمانات لأرض واحدة وأسرة واحدة ومستقبل واحد».
وتم خلال اللقاء تأكيد العلاقات البرلمانية المتميزة التي تربط المجلسين الشقيقين.
جرى خلال جلسة المباحثات استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية القائمة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى العماني، وجرى تبادل وجهات النظر حيال مختلف القضايا، وحشد الدعم والتأييد للقضايا ذات الأولوية خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية، بما يخدم القضايا الخليجية والعربية والإسلامية.
أكد غباش أن اللقاءات الثنائية والزيارات المتبادلة بين مجلسينا من شأنها تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق وتبادل الرؤى والخبرات لدعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي.
كما تطرق اللقاء إلى مسيرة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
 من جانبه أكد رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان الشقيقة أن العلاقات الأخوية الراسخة بين عمان والإمارات توطدت عبر عقود من الزمن، وتوجت برعاية كريمة من السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطان عمان، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ما أكسبها عمقاً تجسّد في اتفاق مواقف البلدين الشقيقين إزاء العديد من قضايا المنطقة.
كما التقى رئيس المجلس الوطني الاتحادي السير ليندسي هويل رئيس مجلس العموم البريطاني على هامش القمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، وجرى تأكيد عمق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات، والحرص على تفعيل العلاقات البرلمانية بين الجانبين، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك لمواكبة التطور المتنامي الذي يشهده التعاون بين الإمارات والمملكة المتحدة في مختلف المجالات بفضل دعم قيادتي البلدين الصديقين.
وأكد غباش عمق العلاقات الإماراتية البريطانية، التي تمتد إلى عقود حافلة بالعمل المشترك والتعاون الفاعل، حيث إن الثقة والاحترام المتبادلين والقيم المشتركة هي أسس العلاقة بين الجانبين، لافتاً إلى أن العلاقات بين البلدين تستند إلى تاريخ طويل من العمل المثمر، والتنسيق المشترك، والحرص على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، وتلبية تطلعات شعوبها إلى الازدهار والتنمية.
وتطرّق إلى استضافة الإمارات مؤتمر (cop28)، الذي يُعد أكبر مؤتمر دولي للعمل المناخي، سعياً لتوحيد الجهود العالمية للحد من تداعيات تغيير المناخ، وقدّم دعوة رسمية إلى ليندسي هويل، لزيارة الإمارات وحضور المؤتمر البرلماني المقام ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف.
ومن جانبه أكد رئيس مجلس العموم البريطاني تطلعه لتعزيز علاقات الصداقة البرلمانية بين البلدين، خاصة أنها ستساهم بشكل كبير في تنمية مختلف أوجه التعاون في المجالات البرلمانية التي تدعم توجهات البلدين.
أيضاً، وعلى هامش القمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، التقى صقر غباش، كيم جين - بيو، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية «البرلمان»، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتطرق اللقاء إلى الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وكوريا، خاصة في المجالات البرلمانية والسياسية والاقتصادية من خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة وعلوم التكنولوجيا والفضاء.
وأكد غباش أهمية استمرار الزيارات الرسمية والدبلوماسية بين البلدين خاصة أن الإمارات وجمهورية كوريا ترتبطان بعلاقات استراتيجية ولهما مشاريع ناجحة ونموذجية على مستوى المنطقة في محطات لتوليد الطاقة النووية كمشروع «براكة»، وهو أكبر مشروع للطاقة النووية السلمية في العالم.
ولفت إلى أهمية تطوير العلاقات البرلمانية مع الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية، من خلال عقد لجان صداقة مشتركة بين الجانبين لتفعيل اتفاقية التعاون والتفاهم البرلمانية الموقعة بين المجلسين، وتبادل الزيارات البرلمانية والخبرات والمعارف على مستوى التشريعات.
كما وجه الدعوة إلى رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا الجنوبية لزيارة دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي والمشاركة في المؤتمر البرلماني المقام على هامش فعاليات (cop28).
ومن جهته أكد كيم جين - بيو الحرص على تعزيز وتطوير علاقات التعاون المشترك وتحقيق الشراكة الاستراتيجية مع دولة الإمارات في المجالات كافة.
وأشار رئيس الجمعية الوطنية الكورية إلى عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، بالدكتور أشيبير جايو القائم بأعمال رئيس البرلمان الإفريقي، على هامش القمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، بتنظيم من مجلس النواب في جمهورية الهند بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي بعنوان «برلمانات لأرض واحدة وأسرة واحدة ومستقبل واحد».
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين المجلس والبرلمان الإفريقي.
وأكد الجانبان أهمية تعزيز سبل علاقات الصداقة والتعاون بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الإفريقي في الكثير من القطاعات، بما يعزز العلاقات الراسخة بين الإمارات ودول القارة الإفريقية.
ودعا غباش، الخليلي وليندسي هويل وجين لحضور «COP28»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mzsw23x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"