القهوة ليست مجرد مشروب

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

على موقع مستشفى جونز هوبكنز: hopkinsmedicine. org تم نشر مقالة تتحدث عن فوائد القهوة، وأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا، كما أنها تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يساعد في تحسين اليقظة وزيادة الأداء الرياضي. بالإضافة إلى ذلك، نقلاً عن المقالة، تشير الأبحاث إلى أن القهوة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 ومرض باركنسون، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وأنه من المهم شرب القهوة باعتدال، حيث يمكن أن يكون الإفراط في تناولها ضاراً بالصحة.

تعتبر القهوة مصدراً طبيعياً للقوة والانتعاش، فمحتواها من الكافيين يعمل على تنشيط الشخص وتحسين اليقظة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساهم في تحسين الأداء البدني عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة إفراز الأدرينالين في الجسم. وفي هذا السياق، يرتبط استهلاك القهوة بتحسين القدرة على التركيز والانتباه، ما يزيد من الإنتاجية في المهام اليومية، سواء في المنزل أو في مكان العمل.

للقهوة أيضاً دور اجتماعي مهم؛ حيث تعتبر من أشهر المشروبات الاجتماعية حول العالم، فهي تعزز التواصل وتقرب الناس، فتقديم القهوة يعتبر مظهراً من مظاهر الضيافة والترحاب بالآخرين، وكأن تلك الأكواب الدافئة، محط للحوارات والمحادثات الودية.

بالإضافة إلى فوائدها الاجتماعية والنفسية، يعتبر شرب القهوة مناسباً للاستمتاع باللحظات الهادئة والاستجمام. يجد البعض الاسترخاء والسكينة أثناء تناول فنجان من القهوة، وهي تمنحهم فترة من الراحة والتأمل في حياتهم وأفكارهم. وهناك تقاليد في بعض الثقافات تدور حول تناول القهوة بطرق مميزة، مثل تحضير القهوة العربية، أو القهوة الأمريكية، أو الفرنسية، أو الإيطالية، وغيرها، وتقديمها بأسلوب فني يضيف للتجربة لمسة من وحي الحضارة.

مع فوائد القهوة، يجب تناولها بحذر ومعرفة مقدار الاستهلاك الملائم، فالإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، مثل الأرق والقلق، وقد تؤثر الكميات الكبيرة من الكافيين بشكل سلبي، كما جاء في المقالة المنشورة في موقع مستشفى جونز هوبكنز. والموضوع جميل وحيوي ومهم لنا جميعاً، أيضاً واسع ومتعدد.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9aa4avm3

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"