عادي

تضم 20 شاحنة.. لا وقود في الدفعة الثالثة من المساعدات المتجهة لغزة

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
الخليج - وكالات
تحركت ظهر الاثنين، 20 شاحنة من قافلة المساعدات المنتظرة أمام معبر رفح ودخلت من بوابة الجانب المصري للمعبر، لتكون تلك الدفعة الثالثة بعد دخول 20 شاحنة السبت و14 شاحنة الأحد. وتحمل الشاحنات مستلزمات طبية ومياهاً ومواد إغاثية فقط، ولا يوجد بها وقود.
وبعد دخول الدفعة الثالثة من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه تم فحص شاحنات المساعدات التي وصلت جنوب قطاع غزة، والتأكد من أنها لا تحمل أشياء خطرة.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، «أدخلنا لجنوب قطاع غزة 14 شاحنة للمساعدات، بعد التأكد من أنها لا تحمل أشياء خطرة».
وفي المقابل ذكرت مصادر فلسطينية في قطاع غزة، أن الدفعة الثالثة للمساعدات لا تزال تخضع للإجراءات في الجانب المصري، ولم تصل بعد للجانب الفلسطيني، وقد بستغرق الأمر ساعات حتى الدخول. وتابعت أن الدفعة الثانية التي دخلت ليلة الأحد، استغرق دخولها أكثر من 14 ساعة، وذلك حتى الانتهاء من الإجراءات، وأيضا بسبب القصف الإسرائيلي لمحيط معبر رفح.
وأكدت المصادر أنه لم تدخل أية شاحنة وقود إلى قطاع غزة الاثنين ولا الأحد، ولا أي وقت منذ 16 يوماً.
وأفادت المصادر أن سبب الأنباء المتواترة عن دخول شاحنات وقود، هو جلب 6 شاحنات وقود الأحد بمعرفة الأونروا من الخزان الموجود على الأراضي الفلسطينية قرب معبر رفح لتشغيل مولدات المستشفيات ومراكز الإيواء.
ورحب قادة الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، بالإعلان عن وصول أولى القوافل الإنسانية إلى الفلسطينيين المحتاجين في غزة، مؤكدين مواصلة التنسيق مع الشركاء في المنطقة لضمان الوصول المستمر والآمن للغذاء والمياه والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية.
وأشار بيان إلى التزام الدول الست «الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا» بمواصلة التنسيق الدبلوماسي الوثيق مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة، لمنع انتشار الصراع، والحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي وسلام دائم.
وذكرت مصادر مصرية أن الدفعة الثالثة من المواد الإغاثية الموجهة لقطاع غزة تتكون من 10 شاحنات تتبع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بمصر، فيما تم تجهيز بقية الدفعة الثالثة بمعرفة الهلال الأحمر المصري من المساعدات الدولية التي وصلت عبر مطار العريش، وكذلك من شاحنات المساعدات التي ينظمها اتحاد قبائل سيناء.
وتحمل الشاحنات مستلزمات طبية ومياهاً ومواد إغاثية فقط، ودخلت من بوابة المعبر، ولفتت المصادر إلى وجود تعليمات بتجهيز شاحنات للدخول من المعبر بشكل يومي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ep5hhfp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"