عادي
بطاقة 300 مليون قدم مكعبة قياسية باليوم

وزير النفط العراقي يعلن عن مشروع استثمار غاز حقل «نهران بن عمر» في البصرة

21:00 مساء
قراءة دقيقتين
حيان عبد الغني

بغداد: زيدان الربيعي

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، الأربعاء، إنجاز مسودة مشروع استثمار غاز حقل نهران بن عمر بمحافظة البصرة الذي ستتم إحالته للمجلس الوزاري للطاقة، ومن ثم إلى مجلس الوزراء العراقي من أجل إقراره.

وقالت وزارة النفط العراقية، في بيان حصلت «الخليج» على نسخة منه، إن «ذلك جاء خلال اجتماع هيئة الرأي لمناقشة مسودة المشروع، بعد تقديم عرض فني من قبل اللجنة المكلفة تضمن الجوانب الفنية والتعاقدية».

وأكدت أن الوزير أشار إلى أن «استثمار الغاز من حقل نهران بن عمر يعد من المشاريع الكبيرة الواعدة في مجال استثمار الغاز، بطاقة 300 مليون قدم مكعبة قياسية باليوم».

وأضاف الوزير أن «المشروع ينفذ بمرحلتين بطاقة (150) مليون قدم مكعبة قياسية للغاز الخام، و(150) مليون قدم مكعبة قياسية للغاز الحامضي، إضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات».

وأوضح أن «هذا المشروع سينفذ بأسلوب الاستثمار (Boot)، وينفذ من قبل شركات عالمية متخصصة في هذا المجال، علماً بأن هذا المشروع يأتي ضمن خطط الحكومة والوزارة لاستثمار الغاز تعزيزاً للإنتاج الوطني».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن «هذا المشروع يتضمن إنشاء محطات تجميع للغاز الخام مع وحدات معالجة وشبكات خطوط للأنابيب وخزانات ومحطات مياه، ومحطات لتوليد الكهرباء، ومنصة ومرفأ للتصدير».

وأردف أن «المشروع يأتي ضمن توجه البرنامج الحكومي الذي يسهم في إيقاف حرق الغاز والتلوث البيئي، وتحويله إلى طاقة نظيفة، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من الغاز الجاف لمحطات الطاقة الكهربائية، وجميع الصناعات المرتبطة باستخدامات هذا النوع من الوقود، إضافة إلى تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات إلى الخارج، بهدف تحقيق إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33hzafem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"