لتكن الإيجابية خيارك وهدفك

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين

شيماء المرزوقي
واحد من الأماكن والبيئات التي نقضي فيها معظم أوقاتنا، ويذهب جزء حيوي ومهم من حياتنا فيها، بيئة العمل، حيث تعد مقرات العمل واحداً من أهم الأماكن التي نستهلك فيها الكثير من الوقت، ويكفي الإشارة إلى ثماني ساعات يومياً على الأقل، باستثناء الإجازة الأسبوعية، ونحوها من الإجازات السنوية. فضلاً عن هذا، العمل هو مكان يتطلب الحضور الذهني والمعرفي، بمعنى ليس مكاناً للراحة والهدوء؛ بل للعمل والفاعلية والإنتاج، ومهما كانت طبيعة عملك، إدارية أو ميدانية أو غيرها، فإن هناك تعباً يعتري الموظف، سواء كان جسدياً أو نفسياً، وقد تحدث كثير من الدراسات والأبحاث عن بيئات العمل، واحتياجات الموظفين فيها، خاصة في الجانب النفسي، لعل أهم جانب تناولته تلك الدراسات يتعلق بالكيفية التي تمكن الموظف من المحافظة على طاقاته وحماسته، وكيف يكون إيجابياً ومتفاعلاً ومنتجاً ومبادراً في بيئة متنوعة مرهقة، مثل بيئة العمل التي تكثر فيها الآراء ووجهات النظر والأعمال.

الكاتبة والمؤلفة أليسون رينر تناولت في مقالة نشرتها على موقع: lifehack. org هذا الجانب المهم، وحددت 15 طريقة تساعد الموظفين على الاستمرار الإيجابي، وتحويل مقر العمل ليكون بيئة صحية نقية، تقل فيها التوترات، وأستعرض معكم بشكل سريع تلك النقاط التي تحدثت عنها الكاتبة، وهي: «الاستمرار في التعلم، وتعليم الآخرين ما تعرفه، ومنح النفس فترة راحة، وترك العمل في مكان العمل، وبناء علاقات من الاحترام والود مع زملاء العمل، والمشاركة مع زملائك في الأنشطة بعد العمل، واجعل مكان عملك لطيفاً، وتطوع لقيادة أي من المشاريع التي تطرح، وفي كل مرة ركز على مهمة واحدة، وحدد أهدافاً يمكنك تحقيقها وإنجازها، لا تقيد نفسك واستخدم خيالك، إذا وقع منك خطأ لا تلم نفسك، وإنما تعلم من الخطأ، عندما تحقق نجاحات وإنجازات، كافئ نفسك، وأحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين، وابتسم أكثر واجعل الابتسامة رفيقتك في بيئة العمل».

الذي أجد أنه على درجة عالية من الحيوية والأهمية، هو الوعي، الوعي بصفتنا موظفين وعاملين، بهذا المكان- بيئة العمل- الذي نقضي فيه يومياً عدة ساعات، وفهم بشكل واضح أنه من المهم السلام والهدوء في هذا المكان، لنتجنب التوتر، والقلق، ونحوها من المشاعر، والانفعالات العاطفية، ولنتذكر أننا في مكان نتردد عليه يومياً ولعدة ساعات، لذا من المهم أن يكون بيئة جاذبة مستقرة نقية.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z8f3wcy

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"