تجنب القلق والتوتر بالمرونة

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

من دون شك تمر بنا صعوبات متعددة، وتجارب مريرة، وهذا من طبيعة الحياة، التي تكثر فيها المطبات والهموم، وتنوع الأزمات، ولا أحد في معزل عن مثل هذه الحالة.

المواقف، والأحداث القاسية، تقع، ومعها تقع جملة من التوترات والهموم، وعلى أثرها تكون هناك ترسبات لحالات من الألم والحزن، ولا ننسى مخلفاتها من العوارض النفسية التي تؤثر في جودة الحياة، وتجعل السعادة والفرحة في حدها الأدنى.

مع مثل هذه الحالات، ومع مثل هذا الوضع الذي نعيشه، ولا فكاك عنه ولا منه، تظهر الحاجة لتعلم ما يسمى بالمرونة النفسية، والتي تعرف بأنها: «عملية تكيف مع الحياة الصعبة». والأحداث الصعبة، التي قد تمر بنا جميعاً، معروفة ومتعددة، وبطبيعة الحال تحتاج لعملية تكيف.

هنا تحضر المرونة النفسية، التي تبدأ أولى خطواتها من التفكير، من العقل، حيث يفترض أن يكون تفكيرنا واسعاً ومتقبلاً، وهذا سيؤدي إلى أحاسيس من التفاؤل والأمل بأن ما نعيشه من أزمة سيزول ويتلاشى، هذا الأمل، سيدفع بنا نحو الفاعلية والقابلية للمعاودة والاندفاع، وليس الإحباط واليأس، أو الحزن والألم.

المرونة النفسية، تساعدك على المواجهة، نعم المواجهة، ثم المهارة في التعامل مع الموقف، وليس الاندفاع أو الملل أو اليأس، لأن مثل هذه الجوانب قد تقودك نحو طرق من الانحراف.

حدد علماء النفس، عدة مراحل ومتطلبات تساهم وتساعد، في بناء المرونة النفسية، مثل الاهتمام بالذات وتنمية الثقة بالنفس، من خلال التفكير الإيجابي، وأن يركز تفكيرك على مميزاتك، وما تبرع فيه وتتميز. الجانب الآخر من متطلبات المرونة النفسية، تقوية صلاتك وعلاقاتك بالآخرين، خاصة مع الأكثر وعياً وفهماً، الذين تعرف دعمهم وتشجيعهم، أما الثالث فيتعلق بالمحافظة على صحتك، من خلال ممارسة الرياضة، والنوم الذي يحتاج اليه الجسد، والاهتمام بالهدوء، وتبقى الأفكار الصحية، وتبنيهاً متطلباً رئيسياً في مجال المرونة النفسية، حيث تقبل التغيير وفهم أنه من طبيعة الحياة، ولا تنس أن طريقة التفكير حاسمة ولها دور في الشعور والإحساس، لذا حافظ على التفاؤل، والنظرة الإيجابية، وخذ الدروس والعبر من الماضي، والمواقف السابقة، وتجارب الآخرين، لأن هذه ستوضح طبيعة الصعوبات والعقبات، والحاجة للتعامل معها بمرونة وعدم التوقف أمامها ملياً وطويلاً.

وتجنبْ الضغط على النفس، وعدم لومها، وتفهم الأحداث، وانظر لها بشكل إيجابي. المرونة النفسية حاجة ملحة في عالم محمل بالضغوط والصعوبات، من الأهمية تعلمها.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33cp5z6n

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"