عادي

«الصحة العالمية» تشيد بأطباء «الشفاء» في غزة: «يعملون بجهود بطولية»

18:32 مساء
قراءة دقيقتين
«الصحة العالمية» تشيد بأطباء «الشفاء» في غزة: «يعملون بجهود بطولية»
«الصحة العالمية» تشيد بأطباء «الشفاء» في غزة: «يعملون بجهود بطولية»

جنيف - رويترز
أشادت منظمة الصحة العالمية بالعاملين في مستشفى «الشفاء» بقطاع غزة، الثلاثاء، لبذلهم «كل ما في وسعهم» لرعاية المرضى على الرغم من محاصرتهم من قبل القوات الإسرائيلية.
وتوقف المستشفى عن العمل بالشكل المعتاد، بعدما بدأت إسرائيل هجومها على غزة في أعقاب هجوم حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول؛ إذ لا يتوفر لديه ما يكفي من الكهرباء والماء والمعدات الأساسية.
وتقول إسرائيل: إن المستشفى يقع فوق مقر تحت الأرض لمقاتلي حماس، وتنفي حماس ذلك.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس في جنيف: نعلم أنه لا يوجد ما يكفي من الغذاء، وأن العاملين هناك يعانون للحصول على أي مياه نظيفة؛ لأن خزانات المياه الخاصة بالمستشفى دمرت، لكنهم ما زالوا يبذلون كل ما في وسعهم لتقديم الرعاية الطبية للمرضى.
وأضافت: ما زلنا في الواقع نعد الشفاء مستشفى يعمل بسبب الجهود البطولية التي يبذلها العاملون هناك.
وقالت هاريس: إن مستشفى الشفاء يضم الآن 700 مريض، وأكثر من 400 من الطواقم الصحية، ونحو 3000 نازح. وأضافت أنه تم الإبلاغ عن وفاة 20 مريضاً خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، على الرغم من أن الوضع قد يكون أسوأ بكثير.
وأكدت: الجميع في هذا المستشفى في وضع مأساوي للغاية.. علينا، في كل أنحاء العالم، أن نجد طريقة لمساعدتهم. أفضل طريقة هي وقف الأعمال القتالية فوراً. التركيز على إنقاذ الأرواح، وليس إزهاق الأرواح.
وقال مصدران بالمستشفى: إن العالقين هناك يعتزمون بدء دفن الجثث داخل مجمع المستشفى؛ بسبب الأزمة الصحية الحادة.
وأوضحت هاريس: بشكل ما، يجري التغافل عن حقيقة أن المستشفى يجب أن يكون ملاذاً آمناً، مكاناً يلجأ إليه الناس لتلقي العلاج وقت الضيق أو الحاجة. وأضافا: يبدو أن هناك اتجاهاً نحو تحويله إلى مكان للموت واليأس والخطر، وهو ما لا ينبغي أن يحدث أبداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47ya46mm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"