عادي

سلطان بن أحمد يشهد توقيع مذكرات تفاهم بين جامعة الشارقة ومؤسسات دولية

19:22 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة- وام

‏ شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الشارقة ومرصد بيوراكان الفلكي في أرمينيا، ومختبر استكشاف الفضاء السحيق في الصين، وذلك في مقر جامعة الشارقة.

وقع مذكرة التفاهم عن جامعة الشارقة الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، وعن مرصد بيوراكان الفلكي في أرمينيا البروفيسور أريج ميكيليان، وعن مختبر استكشاف الفضاء السحيق في الصين وانغ تشونغ مين مدير المختبر.

وتنص مذكرة التفاهم بين جامعة الشارقة ومرصد بيوراكان الفلكي في أرمينيا على التعاون بين الطرفين في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والموظفين، وتعزيز تبادل طلبة البكالوريوس والدراسات العليا، والإشراف المشترك على رسائل طلبة الماجستير والدكتوراة، والتعاون في إجراء أنشطة بحثية مشتركة وتوفير المنح، وبرامج التعلم الإلكتروني والاستشارات والتدريب والتدريس والتعلم وتطوير المناهج الدراسية، بالإضافة إلى التعاون في تنظيم ورش العمل والمؤتمرات والندوات الدولية المشتركة وتبادل المواد الأكاديمية والعلمية.

بينما تنص مذكرة التفاهم بين جامعة الشارقة ومختبر استكشاف الفضاء السحيق على التعاون وتوفير منصة دولية مفتوحة لتنفيذ وتشغيل وتطبيق نظام محطة الأبحاث القمرية الدولية «ILRS»، والتي تقوم بالتجارب العلمية وتعمل بشكل مستقل على سطح القمر وفي مدار القمر لفترة طويلة من الزمن، وللمشاركة في البحث والتطوير في مجال العلوم والتكنولوجيا القمرية.

كما تشمل مجالات التعاون بين الجامعة ومختبر استكشاف الفضاء السحيق العرض المشترك للأهداف العلمية، والتصميم المشترك والتطوير، واستخدام الأجهزة العلمية، والتجارب العلمية والتقنية، وتبادل البيانات وتحليلها، والتعليم والتدريب، وتطوير قدرات استكشاف الفضاء وغيرها من المجالات التي تخدم قطاع الفضاء والفلك.

وبموجب مذكرة التفاهم يقوم الجانبين بتشكيل فريق من الخبراء لإجراء البحوث في ثلاثة مجالات وهي العلوم والهندسة والتعاون الدولي، لتشكيل برنامج تعاون لمشاركة جامعة الشارقة في نظام «ILRS»، مع تحديد أهداف المهمة، وتقسيم المهام والمسؤوليات وخطة التنفيذ، والتوقيع على اتفاقية تعاون منفصلة بعد التوافق بين الجانبين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52t8e6ef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"