عادي
أطلق «مبادرة يوم الدفاع السيبراني»

«الأمن السيبراني» يعزّز وعي الطلاب بالأمن الإلكتروني

02:27 صباحا
قراءة دقيقتين

يطلق مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات مبادرة تعليمية مبتكرة تحت اسم «يوم الدفاع السيبراني»، لتعزيز وعي طلاب المدارس بالأمن الإلكتروني وكيفية بناء منظومة أمنية لمنع أي هجوم من هذا النوع، بالتعاون مع «كور 42» و«كي بي إم جي».

وتنظّم هذه المبادرة عبر منصة رقمية تفاعلية في 16نوفمبر بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، مجلس التعليم والموارد البشرية، وزارة التربية والتعليم، مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي، دائرة التعليم والمعرفة، هيئة التعليم الخاص في الشارقة، فضلاً عن مشاركة مدارس دبي الخاصة.

وشارك في هذه المبادرة نحو 120 ألف طالب من الصف الخامس حتى الصف الثامن، في خطوة للوصول إلى رقم قياسي عبر المشاركة في لعبة «Minecraft Education» التي تنظّمها على هامش الفعالية؛ وتهدف في مجملها إلى رفع مستوى وعي المشاركين بأهمية الأمن السيبراني وبناء منظومة أمنية رقمية. حيث نجحت المبادرة بالفعل في جذب مشاركة 520 من الكوادر التدريسية الذين يشرفون على التنسيق داخل كل مدرسة.

وقال الدكتور محمد الكويتي، رئيس المجلس «تستهدف المبادرة طلاب الصف الخامس حتى الصف الثامن، لأسباب عدة، منها شغف الطلاب بهذه الفئة العمرية بالألعاب الإلكترونية، ما يجعلهم عرضة للهجمات الإلكترونية التي تستهدف الألعاب الإلكترونية، وقابليتهم للإساءة عبر الإنترنت، مثل التنمّر الإلكتروني والتجنيد من الجماعات المتطرفة، وأهمية تعزيز وعيهم بالأمن السيبراني، حيث إن هذه الفئة هي المستقبل».

وقال طلال القيسي، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للمنتجات والشراكات العالمية في Core42 «في عصر يعاد تعريف الحدود الرقمية، يساعد الأجيال الشابة بشكل استباقي لمواجهة تحديات الأمن السيبراني، على غرس عقلية اليقظة والقدرة على التكيف في قادة المستقبل. هذه المبادرة تعمل على إعداد مواجهة تحديات الغد عبر الإنترنت، معززةً بذلك مستقبل رقمي قوي».

وقال تيم وود، رئيس قسم الأمن السيبراني لدى «كي بي إم جي لوار جلف» «تؤدي الكوادر التدريسية في كل مدرسة دوراً كبيراً جداً في تثقيف الطلاب بالأمن السيبراني وإطلاعهم على مدى خطورته. ونحن بهذه المبادرة، لا نهدف إلى تعزيز البيئة الأمنية عبر الإنترنت فقط، بل إلى تحقيق رقم قياسي في الدولة، الذي يرمز إلى الالتزام الجماعي بالأمن السيبراني وبيئة رقمية آمنة».

وفي هذا السياق، سيشرح المعلمون كل الجوانب عن الأمن السيبراني للطلاب، حيث تختار الكوادر التدريسية من كل مدرسة ومشاركة أنشطة الأمن السيبراني، ومساعدة الطلاب في التعامل مع التحديات التعليمية داخل لعبة Minecraft.

وسوف يساعد المدرسون الطلاب في لعبة Minecraft Education ومناقشة جوانب مهمة عن السلامة السيبرانية.

وفي ختام الفعالية سيتلقى الطلاب شهادة رسمية ومعتمدة عن مشاركتهم في هذه الفعالية التي حققت رقماً قياسياً في الدولة في نسبة مشاركة طلاب المدارس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58kxtxt3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"