عادي

دبي أوبرا تستضيف «من أجل الغد» مع أوركسترا تياترو

19:27 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي أوبرا تستضيف «من أجل الغد» مع أوركسترا تياترو

أعلنت دبي أوبرا، وتياترو ألا سكالا في ميلانو عن حفل غنائي، يقام للمرة الأولى في منطقة الخليج على مسرح دبي أوبرا، مطلع ديسمبر، تزامناً مع فعاليات مؤتمر COP 28.

يقود الحفل المايسترو ميشيلي جامبا ، بمشاركة السوبرانو آيدا جاريفولينا، والتينور الإيطالي بييرو بريتي، ويتضمّن البرنامج الموسيقي للأمسية مجموعة من أشهر المؤلفات الإيطالية الأوبرالية التي تستعرض عبقرية فيردي وبوتشيني وماسكاني في حدث يحتفي بالتعاون الثقافي بين الإمارات وإيطاليا، مع واحد من أرقى الفنون في المشهد الفني في إيطاليا والذي يقام على أبرز مسرح في الشرق الأوسط، بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي في دبي، المكرّس لوضع خريطة طريق لمستقبل الكوكب.

وقال دومينيك ماير، مدير مؤسّسة تياترو آلا سكالا: «سعيد بتقديم أوركسترا تياترو آلا سكالا عرضها الأول في دبي أوبرا. ونتطلّع إلى تقديم مقطوعات من روائع جوزيبي فيردي وجاكومو بوتشيني في ذكرى مرور قرن على رحيلهما؛ إذ يجسّد هذان المؤلّفان تقاليد وجوهر مسرحنا، وستقدّم أوركسترا تياترو آلا سكالا أعمالهما بأسلوب ينضح بالأناقة والحماس. وسيقود قائد الأوركسترا الشاب والماهر، ميشيلي غامبا، الذي سبق له أن قاد العديد من الإنتاجات في آلا سكالا والمسارح الأخرى. وإضافة إلى ذلك، سيقدم الفنانان آيدا غاريفولينا وبيرو بريتي، موهبيتيهما العظيمتين».

وأضاف: «تشارك مؤسّسة تياترو آلا سكالا العالم مخاوفه بشأن مخاطر الاحتباس الحراري العالمي، وتتمسّك بالتزامها بخطّة عمل قابلة للتنفيذ لكفاءة الطاقة، وتحسين استغلال الموارد، والتي أسفرت بالفعل عن نتائج جيدة».

تلعب هذه الأمسية الأوبرالية دوراً مهماً في تعزيز العلاقات الثقافية والودّية بين إيطاليا والإمارات، من خلال دبي أوبرا كمنصّة لتبادل الفن والجمال وشغف التجديد والسعي الدؤوب إلى التميز، كما أكّد أنطونيو تاجاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية إيطاليا: «منذ وصولي إلى وزارة الشؤون الخارجية، قمت بتعزيز الدبلوماسية الثقافية بشكل قوي من خلال تنظيم مبادرات رئيسية يمكن أن تزيد من جاذبية إيطاليا في جميع أنحاء العالم. حفل آلا سكالا من ميلانو الاستثنائي يتناسب تماماً مع هذا الإطار، ونحن واثقون من أن الثقافة في هذه الأوقات الصعبة أداة ثمينة، لتعزيز الحوار وفتح آفاق تعاون جديدة. وأنا سعيد بأن يتمكّن أصدقاؤنا الإماراتيون من مشاهدة التميز الموسيقيّ لمسرح تياترو آلا سكالا على مسرح دبي أوبرا».

ويتزامن الحفل مع مؤتمر COP 28 العالمي لتغيّر المناخ في دبي، ما يؤكد الدور المحوري للفنّ والثقافة في نشر وعي فكري متعمّق بالقضايا البيئية المُلحّة؛ حيث تظهر الموسيقى كلغة عالمية، وكوسيلة لا غنى عنها للمشاركة والحوار والغرض المشترك.

وعلّق جينارو سانجيوليانو، وزير الثقافة في جمهورية إيطاليا: «سيكون الحفل في دبي حدثاً يحتفي بالصداقة بين إيطاليا والإمارات، ويشكّل مصدر إلهام للمندوبين في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي (COP 28). فالموسيقى تلمس أعمق أوتار الروح البشرية وتجمع الناس، ومع مواجهة العالم لأحد أهمّ التحديات في عصرنا، إيطاليا سعيدة بوضع الثقافة كوسيلة تواصل لخدمة الحوار بين الأمم».

وقال الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والشباب: «قطعت دولة الإمارات العربية المتحدة شوطاً كبيراً لتعزيز مكانتها الرائدة مركزاً ثقافياً عالميّاً للإبداع وحاضنة للمبدعين من خلال توفير البيئة الداعمة لاستضافة أهمّ الفعاليات الثقافية والفنية ذات المستوى العالمي، وقد تحققت هذه المكانة استلهاماً من رؤية قيادتنا الرشيدة الاستراتيجية، والتي تؤمن بالدور الفاعل لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في نظرة تستشرف المستقبل، وتستثمر في البيئة الثقافية والإبداعية المتطورة محلياً».

وتابع: «يأتي هذا التعاون مع الفرقة الإيطالية من منطلق تقديم أفضل العروض الثقافية للمجتمع المحلي وتعريفه إلى الإبداعات الثقافية للشعوب الأخرى، الأمر الذي من شأنه أن يثري المشهد الإبداعي والفنّي المحلي، وينعكس على العلاقات القوية التي تربط الدولة مع جمهورية إيطاليا في مختلف المجالات».

وقد اكتسبت دبي شهرة عالمية كمنصّة فريدة من نوعها لتعزيز الحوار بين الثقافات والاحتفال بالفنون، كما صرّحت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي: «يمثّل حفل « من أجل الغد» جزءاً من النسيج الثقافي في دبي؛ حيث تزدهر الفنون وتدفع الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص. إن الإلهام الذي يشعله هذا الحفل في نفوس محبي الأوبرا وعشاق الموسيقى في مدينتنا غاية في الأهمية، وهيئة دبي للثقافة فخورة بالمشاركة في هذا الحدث الجديد الذي يعد بالكثير من الجمال، ما يعزز التزامنا بتعزيز مجتمع فني ديناميكي ومتفوّق وشامل، تماشياً مع الرؤية الثقافية لدبي لتكون مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنة للإبداع ومركزاً مزدهراً للمواهب».

وقال باولو بيتروسيلي، رئيس دبي أوبرا: «خلال بضع سنوات على افتتاحها، لم ترسّخ دبي أوبرا موقعها فقط كشعلة ثقافية في منطقة الخليج العربي؛ بل ظهرت أيضاً نجمةً ساطعة في المشهد الفني على صعيد المنطقة والعالم. ونحن فخورون جداً بإدراج هذا الحدث الذي يتمتع بأهمية عميقة وثراء وثقافي في موسمنا الفني المقبل؛ حيث يؤكد قدرتنا المتزايدة على الاحتفاء بالتميز الفني الدولي في العالم العربي وتعزيزه».

ويسرّ Plenitude وشركة Eni التي تدمج الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة وخدمات الطاقة وتدير شبكة كبيرة من نقاط شحن السيارات الكهربائية، أن تدعم حدث لا سكالا في دبي أوبرا، وهو من أهم مناسبات الأوبرا والموسيقى العالمية؛ إذ تعد Plenitude الفنّ، والموسيقى، والثقافة، وسائل جوهرية لازدهار الأفراد والمجتمعات.

ومن المتوقّع أن يفوق حفل لا سكالا في دبي أوبرا توقعّات الجمهور؛ حيث يتداخل البرنامج بشكل ذكي بين التكوينات السمفونية الكبرى، بما في ذلك سمفونية نابوكو الافتتاحية وفواصل من كافاليريا روستيكانا لـ«ماسكاني» و«مانون ليسكو» لـ«بوتشيني»، مع مقطوعات مفضّلة وأغنيات من تراث الأوبرا في العالم، مع اختيارات من لا ترافياتا ولا بوهام وجياني شيكي وريغوليتو. كما يتناسب البرنامج مع مواهب النجمين السوبرانو التتارية عايدة جاريفولينا، التي أبهرت الجماهير العالمية برحلتها من مدينتها كازان إلى أرقى مسارح الأوبرا في العالم، والتينور الإيطالي بييرو بريتي، الذي يتمتع بالقدرة الصوتية والحضور المسرحي، بما يجعله سفيراً مثالياً لتراث فيردي وبوتشيني، والذي قادته رحلته حتى الآن إلى اعتلاء أهمّ المسارح العالمية، بدءاً من لا سكالا.

الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykccju2v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"