عادي

«فن أبوظبي» يستضيف «نحو الأفق» أول مشروع تشاركي

20:00 مساء
قراءة دقيقتين
«فن أبوظبي» يستضيف «نحو الأفق» أول مشروع تشاركي
«فن أبوظبي» يستضيف «نحو الأفق» أول مشروع تشاركي

يستضيف معرض «فن أبوظبي»، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أول مشروع مجتمعي تشاركي بعنوان «نحو الأفق»، وهو عمل فني يكشف عنه خلال المعرض.

يتم الكشف عن المشروع في منارة السعديات يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، ثم ينتقل العمل الفني إلى مؤتمر «COP28» ليستمر عرضه حتى 12 ديسمبر/كانون الأول، وسيتم تنفيذ تصميم الجناح المعماري للمركز الأول في منطقة الاستقبال بمدخل المعرض على مدى أسبوع كامل ضمن فن أبوظبي.

وأعلن المعرض عن أسماء الفائزين بجائزة الجناح المعماري ومسابقة الشعار، وهم: مريم التميمي، زكية العامري، آية الخطيب، ورند طيفور، بالإضافة إلى الكشف عن مشروع تشاركي في برنامج «الفن+ التكنولوجيا»، الذي تقوده لهذا العام الفنانة نجوم الغانم، والذي سيعرض في فن أبوظبي.

تدير المشروع نادين معلوف، وهي المؤسس المشارك لـ81 ديزاينز، والرئيس المشارك لأصدقاء فن أبوظبي؛ حيث يجمع المشروع 12 شريكاً من شركاء مجتمع فن أبوظبي لابتكار معرض تشاركي بين الفنانين العاملين في موضوع الاستدامة.

ويتضمن كلاًّ من 81 ديزاينز، مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، الغدير للحرف الإماراتية، مبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد، بيت الحرفيين في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، مجلس إرثي للحرف المعاصرة، مركز مرايا للفنون، وزارة الخارجية - الإمارات العربية المتحدة، مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية، هيئة المساهمات المجتمعية - معاً، الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد، وروابط منسوجة.

يحمل المشروع الفائز اسم «جناح التنبيه»، ويسلّط الضوء على تهديدات التغير المناخي؛ حيث يستخدم الهيكل المواد المُعادة التدوير مثل ألواح الخشب في الإطار الرئيسي، إلى جانب وجود النباتات التي تعاني بسبب الجفاف والتصحر في إشارات رمزية إلى عواقب ارتفاع درجات الحرارة. وصمم العمل بحيث يمكنه تحقيق التنوع والمرونة بسهولة؛ إذ سيجري تغيير موقعه أو غايته للمشاريع المستقبلية.

أما المشروع الفائز بالمركز الثاني فيحمل اسم «هواء» من تصميم ثلاث طالبات من جامعة أبوظبي، وصمّم بشكل يراعي البيئة ويجسّد الاهتمام بها من خلال الهيكل الذي احتاج إلى أقل قدر من الطاقة، ويسمح بتفكيك العمل بكل سهولة لإعادة استخدامه وتدويره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3848uceh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"