عادي
خيارات الإطاحة بالمجلس الحالي واردة

هل تنجح «مايكروسوفت» في إعادة سام ألتمان إلى منصبه؟

09:48 صباحا
قراءة 5 دقائق
سام ألتمان
سام ألتمان
إعداد: هشام مدخنة
بعد 48 ساعة فقط من طرده من منصبه الذي صدم العالم التقني عموماً ووادي السيليكون خصوصاً، نشر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ «أوبن إيه آي»، صورة له وهو يرتدي تصريح «ضيف» داخل أروقة الشركة، وكتب على منصة إكس: «إنها المرة الأولى والأخيرة التي أرتدي فيها واحدة من هذه البطاقات».
ولم يكن سبب الزيارة المفاجئة لسفير الذكاء الاصطناعي التوليدي واضحاً على الفور، لكن حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية نقلاً عن أربعة أشخاص مطلعين، فإن الداعم الأبرز للمشروع «مايكروسوفت»، التي استثمرت أكثر من 10 مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي المطورة لروبوت الدردشة «تشات جي بي تي»، تستكشف مجموعة من الخيارات لحل الأزمة، بما فيها التخلص من مجلس إدارة الشركة الحالي، وإعادة ألتمان إلى منصبه السابق.
وقالت المصادر إن الرئيس التنفيذي المُقال (38 عاماً)، وغريغ بروكمان، رئيس مجلس الإدارة السابق وأحد مؤسسي الشركة الذي أعلن استقالته رداً على الحاصل، يحظيان بدعم الموظفين والمستثمرين، وبأنه كان من الممكن إعادة ألتمان إلى منصبه أمس الأحد، لكن مجلس الإدارة لا يزال يمثل عقبة، ومع ذلك قد يتم الأمر اليوم.
وفي مذكرة تم توزيعها على الموظفين في الشركة الذكاء مساء السبت، قال كبير مسؤولي الإستراتيجية جيسون كوون إنه متفائل بعودة ألتمان وبروكمان قريباً. وذلك وفقاً لشخص لديه معرفة مباشرة بمحتوياتها.
وأضافت الصحيفة بأن أكبر داعمي مشروع «أوبن إيه آي» من عمالقة رأس المال الاستثماري، بما في ذلك «ثرايف كابيتال»، و«تايغر غلوبال»، و«سيكويا كابيتال»، و«خوسلا فينتشرز» بالإضافة إلى «مايكروسوفت» بالطبع، أبدوا دعمهم الكامل لألتمان، وأملهم بعودته إلى الشركة.
وقال فينود خوسلا، أحد المستثمرين الأوائل في مشروع OpenAI، إنه يريد عودة ألتمان إلى الشركة من جديد، وبأنه سيدعمه في أي قرار يتخذه بعد ذلك.
وضوح ألتمان
وأعلن مجلس إدارة «أوبن إيه آي»، الجمعة، تنحية سام ألتمان عن منصبه رئيساً تنفيذياً، على أن تتولى رئيسة قسم التكنولوجيا ميرا موراتي بشكل مؤقت بدلاً منه.
وقالت الشركة إنها تداولت الأمر، وخلصت إلى أن ألتمان لم يكن واضحاً على الدوام في حواره مع مجلس الإدارة، ما أعاق قدرة المجلس على القيام بمسؤولياته، وأصدر بياناً قال فيه إنه لم يعد يثق بإمكانية ألتمان على مواصلة قيادة «أوبن إيه آي»، والتي يضم مجلس إدارتها كبير العلماء إيليا سوتسكيفر، ومديرين مستقلين مثل الرئيس التنفيذي لشركة «كورا» آدم دانجيلو، ورائدة الأعمال التكنولوجية تاشا ماكولي، وهيلين تونر من مركز جورج تاون للأمن والتكنولوجيا الناشئة.
وأعلن مجلس الإدارة أيضاً أن جريج بروكمان، رئيس «أوبن إيه آي»، سيتنحى عن منصبه رئيساً لمجلس الإدارة، وسيظل في منصبه بالشركة ويقدم تقاريره إلى الرئيس التنفيذي.
وصرّح أيضاً ألتمان بأنه سيترك الشركة في منشور على منصة «إكس»، الجمعة، لكنه لم يذكر أي اتهامات من مجلس إدارة الشركة بأنه فشل في أن يكون واضحاً أثناء تلك المراجعات، التي لم يتم تحديدها، وقال إنه أحب العمل في الشركة، وأنه سيتحدث عن الخطوة التالية لاحقاً.
وفي ما يتعلق بتعيين موراتي، قالت الشركة بما أنها تقود مهام البحث والمنتجات والسلامة في الشركة، فهي مديرة مؤهلة بشكل استثنائي لتولي منصب الرئيس التنفيذي المؤقت، وأن الشركة لديها ثقة تامة بقدراتها على قيادة «أوبن إيه آي» خلال هذه الفترة الانتقالية.
وأخذت «أوبن إيه آي» التي جمعت مليارات الدولارات من مايكروسوفت، الاتجاه السائد في أواخر عام 2022، بعد إطلاق برنامج الدردشة الآلي «شات جي بي تي» الخاص بها، وانتشرت الخدمة على نطاق واسع، ودفعت شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل ألفابت وميتا، إلى زيادة استثماراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وانخفضت أسهم مايكروسوفت، بعد الإعلان لتغلق ذلك اليوم منخفضة بنسبة 1.7% عند 369.84 دولار.
ردود فعل
نشرت منصة «إكس» تعليقات ممن شملهم القرار، منهم بروكمان الذي قال في وقت لاحق من مساء يوم اتخاذ القرار إنه وألتمان شعرا بالصدمة والحزن بسبب ما قام به مجلس الإدارة.
ودعا سوتسكيفر إلى عقد اجتماع افتراضي مع ألتمان حضره بقية أعضاء مجلس إدارة «أوبن إيه آي» باستثناء بروكمان، حسب ما ادعى رئيس الشركة السابق في منشور على إكس.
وكتب بروكمان أنه خلال هذا الاجتماع، يقال إن سوتسكيفر طرد ألتمان وأخبره أن الأخبار ستصدر قريباً جداً.
وبعد أقل من نصف ساعة، قال بروكمان إنه تلقى رسالة نصية من سوتسكيفر استدعى فيها كبير العلماء لاجتماع افتراضي آخر، وفي هذا الاجتماع قال بروكمان إنه علم بإقالة ألتمان، وأنه تمت إقالته من مجلس إدارة الشركة، لكنه أكد أنه سيكون حيوياً للشركة وسيحتفظ بدوره.
وقال بروكمان في المنشور الذي أعقبه بسرعة رسالة منفصلة من ألتمان، إنه على حد علمهم، تم إبلاغ فريق الإدارة بهذا بعد فترة وجيزة، بخلاف موراتي، الذي اكتشف ذلك في الليلة السابقة.
وقال ألتمان في منشور على «إكس»: إن اليوم كان تجربة غريبة من نواحٍ عديدة، وإنه كان أشبه بقراءة شخص تأبينه، وهو لا يزال على قيد الحياة.
وفي منشور آخر قال إنه إذا بدأ بالخروج، فيجب على مجلس إدارة الشركة ملاحقته للحصول على القيمة الكاملة لأسهمه.
وكانت «أوبن إيه آي»، ظهرت لأول مرة عام 2015، منظمة غير ربحية ووظفت سوتسكيفر مديراً للأبحاث وبروكمان رئيساً تنفيذياً للتكنولوجيا.
وكان من بين المستثمرين الأصليين للشركة العديد من الشخصيات البارزة في وادي السيليكون، مثل ألتمان والمؤسس المشارك لـ«لينكد إن» ريد هوفمان، والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك الذي قيل إنه خصص مليار دولار للمشروع.
خبير ومتحدث
قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي، كان ألتمان البالغ من العمر 38 عاماً، رئيساً لشركة «واي كومبيناتور» لتسريع الشركات الناشئة، واكتسب شهرة في وادي السيليكون كمستثمر في مرحلة مبكرة، وفي وقت سابق من حياته المهنية أنشأ شركة الشبكات الاجتماعية «لوبت».
وفي سبتمبر/أيلول، منحت إندونيسيا ألتمان ما يسمى «التأشيرة الذهبية»، ما زوده بإقامة سفر وامتيازات متنوعة لمدة عشر سنوات، تهدف إلى مساعدة البلاد على جذب المزيد من المستثمرين الأجانب.
وزار ألتمان العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ، خلال الصيف، بما في ذلك سنغافورة والهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان، واجتمع مع القادة الحكوميين والمسؤولين، وألقى خطابات عامة حول ظهور الذكاء الاصطناعي والحاجة إلى اللوائح التنظيمية.
وأدلى بصفته خبيراً تكنولوجياً بشهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في شهر مايو/أيار؛ حيث دعا المشرعين إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي، مستشهداً بإمكانية أن يكون للتكنولوجيا تأثير سلبي في سوق العمل وفي منظومة المعلومات وغيرها من المخاوف الاجتماعية والاقتصادية.
وفي تمهيد لشهادته في مجلس الشيوخ، تحدث ألتمان أيضاً في مأدبة عشاء مع ما يقرب من 60 من المشرعين الذين قيل إنهم انبهروا بخطابه ومحاضراته.
كما تحدث هذا الأسبوع في مؤتمر التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو، إلى جانب العديد من المديرين التنفيذيين للتكنولوجيا وقادة العالم، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ.
وعقدت «أوبن إيه آي» مؤتمرها الأول للمطورين في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ما يؤكد الشعبية المتزايدة للشركة الناشئة في صناعة التكنولوجيا، وظهر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، ضيفاً مفاجئاً خلال الحدث، حيث انضم إلى ألتمان على المسرح لمناقشة تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة الناشئة وشراكتها مع مايكروسوفت.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37vzwrvb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"