عادي

«جارة القمر» تحتفل بعيد ميلادها الـ 88

22:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فيروز

تحتفل المطربة اللبنانية فيروز، الشهير بـ«جارة القمر»، الأربعاء، بعيد ميلادها الثامن والثمانين، إذ إنها من مواليد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935، في جبل لبنان، واسمها الحقيقي نهاد وديع حداد.

وعشقت نهاد حداد الغناء منذ طفولتها، حتى قابلها الملحن محمد فليفل في عام 1947 في حفل مدرسي، وأعجب بصوتها، ليساهم في انضمامها كمؤدية إلى كورس الإذاعة، وبعدها التحقت بفرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية، ثم وقفت أمام لجنة مكونة من الموسيقيين الشهيرين حليم الرومي، وخالد أبو النصر، ونقولا المنى، لاعتمادها كمطربة.

ومنحها حليم الرومي اسم «فيروز»، وكانت غير مقتنعة به في البداية، لكنها أحبّته، وأصبح علامة تميزها حتى اليوم، ولحّن لها مجموعة من أغانيها الأولى الناجحة مثل «يا حمام يا مروح»، و«بحبك مهما أشوف منك».

وتعرفت فيروز إلى الأخوين رحباني، في بداية حقبة الخمسينات، وانطلقت معهما في مشوار فني طويل قدمت خلاله أكثر من 800 أغنية، و400 ألبوم، وثلاثة أفلام، وتزوجت من عاصي الرحباني عام 1954، وأنجبت 4 أبناء، أشهرهم الموسيقار زياد الرحباني.

وحكى عاصي الرحباني قصة تعرفه بفيروز مصادفة، حيث كان يعد بعض البرامج الموسيقية للإذاعة، ودعاه حليم الرومي للاستماع إلى صوت مطربة شابة، موضحاً أنه كان يرى أن صوتها لا بأس به، فيما كان يرى شقيقه منصور، أنها لا تصلح على الإطلاق لتقديم الأغاني الراقصة.

وتمسك عاصي الرحباني بموهبة فيروز، ودرّبها، ليصفها لاحقاً بأحسن من قدم الغناء الراقص، واستمر تعاونهما حتى وفاته، قبل أن يكمل ابنهما زياد كتابة فصل جديد في تاريخ «جارة القمر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/by6rv2ce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"