عادي

عائدات قناة السويس تقفز 20% إلى 855 مليون دولار خلال نوفمبر

15:26 مساء
قراءة 3 دقائق
سفينة شحن تعبر قناة السويس

القاهرة: «الخليج»

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الخميس، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر نوفمبر 2023 سجلت أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة، على صعيد أعداد السفن والحمولات الصافية، والعائدات المحققة، ليصبح الأعلى مقارنة بمعدلات الأداء المحققة خلال أشهر نوفمبر المتعاقبة على مدار تاريخ القناة.

وأوضح رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر نوفمبر سجلت عبور 2264 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 2171 سفينة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، بفارق 93 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 4.3%.

وأضاف أن «عائدات قناة السويس حققت خلال شهر نوفمبر الجاري زيادة كبيرة قدرها 20.3%، حيث سجلت العائدات 854.7 مليون دولار، مقابل 710.3 مليون دولار خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، بفارق 144.4 مليون دولار».

كما بلغ إجمالي الحمولات الصافية 135.5 مليون طن، مقابل 125.2 مليون طن خلال شهر نوفمبر من العام الماضي بفارق 10.3 مليون طن، بنسبة زيادة 8.2%.

  • مؤشرات غير مسبوقة

وأكد أن المؤشرات غير المسبوقة المتتالية، التي تسجلها إحصائيات الملاحة بالقناة تعد نتيجة مباشرة لنجاح مشروعات التطوير والخدمات الملاحية، ودعم القيادة السياسية في رفع تصنيف القناة، وزيادة قدرتها العددية والاستيعابية، لتتمكن من استيعاب معدلات نمو حركة التجارة العالمية. كما تعكس نجاح السياسات التسعيرية والتسويقية المرنة التي تنتهجها الهيئة في التعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري، حيث نجحت السياسات التسويقية في جذب سفن تعبر لأول مرة بلغ عددها 387 سفينة بإجمالي إيراد 71.8 مليون دولار خلال شهر نوفمبر 2023.

وشدد الفريق ربيع على أن «مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة ستظل صمام الأمان للحفاظ على المكانة الرائدة للقناة في المجتمع الملاحي»، مشيراً إلى «الضرورة الحيوية التي يمثلها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة، لما له من مردود إيجابي على زيادة معدلات الأمان الملاحي في هذا القطاع المهم بنسبة 28%، وهو ما لمسنا تأثيره الفعلي في بعض الحالات بمنع جنوح عدد من السفن التي تعرضت لأعطال فنية طارئة خلال عبورها في نطاق المشروع».

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى «انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي، بانتهاء مشروع التوسعة بتوسعة القناة 40 متراً جهة الشرق، وذلك من الكيلومتر 132 ترقيم القناة إلى الكيلومتر 162 ترقيم القناة».

وأضاف رئيس الهيئة بأنه «يجري عمل الخرائط الملاحية الجديدة بعد نقل خط منتصف القناة، أي محور القناة، نتيجة مشروع التوسعة إلى المحور الجديد وذلك بالتنسيق مع شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية المصرية».

وأوضح أن نسبة الإنجاز في الجزء الثاني من المشروع بموقع مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى من الكيلومتر 122 إلى الكيلومتر 132 ترقيم القناة بلغت 76% بإجمالي كميات تكريك قدرها 41.5 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

  • الأحواض العائمة

في السياق، استقبلت الأحواض العائمة التابعة لترسانات وشركات الهيئة خلال شهر نوفمبر الجاري سفناً كبيرة لإجراء أعمال الصيانة والإصلاح، حيث استقبل الحوض العائم «فخر القناة» أول وحدة بحرية على الحوض، وهي وحدة الخدمات البترولية «بي ام إس 12» من النوع «بايب لير»، ويبلغ طولها 110 أمتار، وعرضها 36 متراً، وحمولتها الكلية 6635 طناً، فيما يبلغ الطول الكلي للحوض العائم «فخر القناة» 260 متراً، وعرضه 62 متراً، ويصل غاطسه إلى 18 متراً بحمولة 35 ألف طن بما يمثل نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة.

كما استقبل الحوض العائم بشركة ترسانة السويس البحرية، إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، ناقلة الوقود العملاقة «أستاري» التابعة لشركة «سعودي شيبنج» في واحدة من أكبر عمليات الصيانة والإصلاح التي تنفذها الشركة على مدار تاريخها.

وتعد ناقلة الوقود «استاري» هي أكبر سفينة، من حيث العرض، ويمكن رفعها على الأحواض الموجودة في الترسانات المصرية وعلى مستوى الساحل الغربي للبحر الأحمر بالكامل، وهى بحجم «سويس ماكس»، إذ يبلغ طول الناقلة 275 متراً وعرضها 48 متراً، بحمولة إجمالية قدرها نحو 80 ألف طن، وحمولة صافية 47 ألف طن.

ويُذكر أن حركة الملاحة بالقناة شهدت عبور 96 سفينة في 17 نوفمبر الماضي، أي في ذكرى افتتاح القناة، كثالث أعلى معدل عبور يومي في تاريخ قناة السويس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck4kun8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"