عادي

مشاريع رائدة للحد من تأثير تغير المناخ على الصحة

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن مشاركتها في فعاليات «يوم الصحة» ضمن الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، الذي انطلق بمدينة إكسبو دبي أمس الخميس، ويستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.

وتستعرض الوزارة خلال مشاركتها مشروع «قياس الانبعاثات الكربونية في المرافق الصحية»، ومشروع «قياس وتقييم قابلية تأثر الصحة بتغير المناخ»، بجانب الإعلان عن تحديث الإطار الوطني لدولة الإمارات بشأن التغير المناخي وأثره على الصحة، وتسليط الضوء على الدور الحيوي للتكنولوجيا المبتكرة والسياسات الاستراتيجية للرعاية الصحية المستدامة.

ويركز الإطار الوطني لدولة الإمارات بشأن تغير المناخ وأثره على الصحة على أربعة محاور، هي: الحوكمة، والسياسات والمشاركة لحماية الصحة من تغير المناخ، والنظم الصحية المرنة لمجابهة تغير المناخ، من خلال المراقبة المستمرة والإنذار المبكر والاستجابة.

وقال عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع: «يسعدنا أن نكون جزءاً من فعاليات هذا الحدث العالمي الحيوي، ونتطلع من خلاله لمدّ جسور الشراكة والتعاون في التنمية المستدامة والعمل المناخي، مع تخصيص رئاسة مؤتمر الأطراف للمرة الأولى في تاريخه يوماً للصحة والذي يشكل منصة دولية لبناء منظومات صحية عادلة ومرنة مناخياً على المستوى العالمي».

وأكد أن الإمارات تضع في مقدمة أولوياتها الحفاظ على حياة البشر وتحسين سبل عيشهم استرشاداً بنهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالاهتمام والحرص على صحة الإنسان والمجتمعات حول العالم.

من جانبه قال الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «تجسد هذه المشاركة التزام الوزارة بالتوجهات الوطنية في هذا المجال ودعم العمل الجماعي الدولي لمعالجة تحديات الاستدامة».

بدوره، قال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة: «تعكس مشاركة وزارة الصحة ووقاية المجتمع في «كوب 28» حرصها على تعزيز الاستجابة الصحية لتغير المناخ، حيث تعمل الوزارة على مشاريع ومبادرات رائدة في هذا المجال، بتطوير أدوات تقييم قابلية التأثر والتكيف، ووضع خطط تكيف وطنية مخصصة لقطاع الصحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys79h5h4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"