عادي

شراكة بين اتفاقية الأمم المتحدة و«المسرعات المستقلة للإمارات» لتسريع مبادرات المناخ

20:14 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت «اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ» و«المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي»، وهي هيئة مستقلة مختصة في العمل المناخي، شراكتهما الجديدة لتسريع مبادرات العمل المناخي؛ دعماً لمستهدفات اتفاق باريس للمناخ.

وسيتعاون الطرفان لتطوير وتعزيز أربعة مجالات تأثير ذات أهمية جوهرية، بهدف تسريع التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف العمل المناخي، والسيطرة على متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية لينحصر عند 1.5 درجة مئوية تقريباً.

وتشمل مجالات التعاون الأربعة تمويل العمل المناخي، وبناء القدرات في الأسواق مع التركيز بشكل خاص على فئتي الشباب والنساء، وأسواق الكربون، والابتكارات والتكنولوجيا.

ووقّعت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، وسيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، مذكرة التفاهم بين الطرفين.

وقالت الشيخة شما بنت سلطان: «من شأن هذه الشراكة أن تعزز العمل الجاد والهادف في وقتٍ تشتدّ فيه الحاجة لكل جهد، وذلك من خلال الجمع بين جهود الدعم والتمكين التي تبذلها المسرعات المستقلة للتغير المناخي وخبرتها الخاصة في كسر الحواجز وتذليل العقبات التي تقف في وجه الابتكار، والخبرات العالمية الفريدة في العمل المناخي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وقدرتها على الوصول والتأثير».

وتدعم المسرعات المستقلة للتغير المناخي الشركات الناشئة ضمن شبكة الابتكار الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لمساعدتها على توسيع حضورها في الإمارات والمنطقة عموماً، سعياً لإرساء السياسات والممارسات التنظيمية الفعالة لتسريع الابتكار المناخي بتوحيد جهود القطاعين العام والخاص مع أفراد المجتمعات.

وسعياً لتمكين النساء والشباب ومساعدتهم على التكيف مع التحديات التي يفرضها عليهم الاحتباس الحراري العالمي، سيتم تسهيل جهود التدريب وبناء القدرات واستكشاف مختلف الطرق والفرص لإيصال صوت الأفراد والمجتمعات الأكثر تأثراً بتغيّر المناخ.

وأطلقت المسرعات المستقلة للتغير المناخي خلال الشهر الجاري منصة «كلايمت كول» التفاعلية الجديدة لتوليد واقتراح ودعم الأفكار والحلول المناخية المبتكرة من مختلف أنحاء العالم، وشارك فيها أكثر من 200 شاب وطالب جامعي، قدّموا أكثر من 70 فكرة عبر ثلاثة تحديات مناخية عالمية، وهي الأمن الغذائي وندرة المياه والطاقة المتجددة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/427rmhxy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"