عادي

إطلاق القمر الصناعي «مصر سات-2»

20:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»
أعلنت وزارة التعاون الدولي في مصر عن نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي «مصر سات-2»، المخصص لتطبيقات الاستشعار عن بعد، من قاعدة تيوتشان الصينية.
وتم اطلاق القمر الصناعي، الاثنين، بعد إتمام أعمال التجميع والاختبار للقمر الصناعي بالشراكة بين الخبراء المصريين والصينيين، في مقر مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بمدينة الفضاء المصرية.
ويعتبر «مصر سات-2 »، أحد أقمار الاستشعار من البعد، التي تلعب دوراً حاسماً في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال استخدام التكنولوجيا في عدة مجالات مثل تحسين الإنتاج الزراعي، وتحسين تخطيط المدن، وتطوير البنية التحتية لتحسين الحياة الحضرية، إلى جانب مراقبة وتقييم تغيرات المناخ، وحماية البيئة، ورصد ومكافحة التصحر وتدهور الأراضي.
ويعد إطلاق القمر خطوة مهمة لتنفيذ الاستراتيجية المصرية لتوطين صناعة الأقمار الصناعية والتقنيات المرتبطة بها، لتصبح مصر من الدول الرائدة في هذا المجال في إفريقيا والشرق الأوسط.
وأكدت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصري، أن عملية الإطلاق تمثل محطة مهمة في تاريخ التعاون الإنمائي بين مصر والصين، في مشروع القمر الصناعي «مصر سات-2»، لتطبيقات الاستشعار عن بعد، ومشروع مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، الذي يعد من أهم وأكبر المشروعات، التي تم تنفيذها من موارد المنح الصينية المقدمة إلى مصر.
وأوضحت الوزارة أنه سبق أن تم توقيع اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والفني بين وزارة التعاون الدولي والجانب الصيني وتم بموجبها توفير منح صينية تعادل 92 مليون دولار لتنفيذ مشروعي القمر الصناعي «مصر سات-2»، و مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mp93x757

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"