عادي
زار الأجنحة المشاركة في «كوب 28»

صقر غباش: الإمارات أسست لتاريخ جديد من العمل المناخي

21:37 مساء
قراءة دقيقتين

(وام)

أكد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أن الاستدامة نهج راسخ في الإمارات منذ التأسيس على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لافتاً إلى أن قضية التغير المناخي من أولويات دولة الإمارات التي اتخذت خطوات واستراتيجيات ومبادرات ومشاريع مهمة لدفع التحول نحو الطاقة المتجددة ومواجهة ظاهرة التغير المناخي، حتى أصبحت منصة عالمية وأسست لتاريخ جديد من العمل المناخي، يمثل بداية فعلية لتحقيق الأهداف، لا سيما عدم تجاوز حرارة الكوكب الحد البالغ 1.5 درجة مئوية.

وأشار إلى أن دولةِ الإمارات حرصت على تحقيق التوازنِ بين التنمية من جهة، والحفاظ على بيئة نظيفة وصحية وآمنة من جهة أخرى، وبفضل التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، فإن الإمارات أصبحت تقود بفاعلية واقتدار الجهود العالمية الهادفة للحد من تداعيات تغير المناخ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال زيارته الأجنحة المقامة على هامش الدورة ال 28 لمؤتمر «كوب 28»، واطلع خلال جولته في عدد من الأجنحة بالمنطقة الخضراء على نماذج للمشروعات وأحدث الابتكارات والمنتجات في مواجهة آثار تغير المناخ وتعزيز العمل المناخي المستدام، إضافة إلى قصص النجاح والتجارب البيئية.

وشملت جولة غباش جناح «إرث من أرض زايد» الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم، وصُمم لإبراز الدور الأساسي لقطاع التعليم والجامعات الوطنية في الدولة في تعزيز وعي كافة المشاركين في العملية التربوية حول التحديات البيئية وسبل مواجهتها.

كما يسلط الجناح الضوء على الدور الرئيسي للتعليم في بناء أجيال قادرة على التصدي لقضية تغير المناخ والحد من آثارها، حيث حرصت الإمارات على إطلاق العديد من المبادرات التعليمية الداعمة لهذه الخطوات كافة، ومن أبرزها مبادرة «التعليم الأخضر»، التي تشكل منصة لتأهيل أجيال المستقبل لقيادة مسار العمل المناخي وإثراء معارفهم في هذا المجال.

وتفقد رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أجنحة وزارة الصناعة وطاقة ومبادلة ومصدر وديوا واتصالات وغيرها من المؤسسات والشركات الوطنية، واطلع على أهم الحلول المتقدمة التي تطورها وتطبقها بما يحقق مستهدفات الدولة للوصول الى الحياد الكربوني.

كما زار جناح الشباب الذي يتيح لشباب العالم القدرة على المساهمة الفعلية في رسم السياسات الحكومية وصنع القرارات الدولية حول قضايا المناخ، وتعزيز آليات مشاركتهم الهادفة، فضلاً عن إلهامهم وتمكينهم من خلال تبادل الخبرات والممارسات على مستوى عالمي في مكان واحد يجمعهم ويوحّد جهودهم، والعمل على إبراز أفكار الشباب ومبادراتهم المبتكرة التي من شأنها أن تثري مسيرة العمل المناخي وتقديم نموذج عالمي للمشاريع المناخية.

وفي ختام جولته أشاد صقر غباش بمستوى تنظيم المؤتمر والمعارض والفعاليات المصاحبة إضافة لمستوى المشاركات العالمية الأمر الذي يبرز الإمكانات التي تمتلكها الدولة في تنظيم الأحداث والفعاليات والمؤتمرات الدولية وفق أعلى المعايير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eryadvx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"