عادي
شاركوا في مجلس صناع التغيير لـ «كوب 28»

خبراء المناخ يدعون إلى المساواة بين الجنسين في التمويل المناخي

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
استضافت وزارة التغير المناخي والبيئة، ضمن المنطقة الخضراء في مؤتمر الأطراف «COP28» اللقاء العاشر ضمن سلسلة لقاءات مجلس صناع التغيير لـ «COP28»، وتمت فيه مناقشة التحديات والفرص المتاحة لتحفيز المساواة بين الجنسين في مجال التمويل المناخي.
وركز المجلس على ضرورة دعم رائدات الأعمال في مجال تكنولوجيا المناخ وتعزيز التنوع بين الجنسين في هذا المجال، وتناول الحديث كذلك التحديات التي تواجهها رائدات الأعمال والتغييرات المطلوبة في منظومة التمويل لتعزيز التنوع والمساواة بين الجنسين في هذا القطاع، وهو عنصر أساسي لضمان التحول العادل والمنصف.

وسلط المشاركون الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في معالجة تغير المناخ، والفوارق التي لا تزال قائمة بين الجنسين، وناقش المجلس، الذي أدارته خلود العطيات، مدير استراتيجي أول في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، التفاوتات في تمويل شركات تكنولوجيا المناخ الناشئة التي تقودها النساء والتغييرات المطلوبة لمعالجتها.
وتحدثت شابنوم سارفراز، المديرة العالمية لشؤون النوع الاجتماعي والصحة في معهد «هارفارد جلوبال هيلث»، عن صعوبة وصول رائدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المناخ إلى التمويل، ونوّهت إلى أن التمويل متاح عموماً، ولكن ليس للنساء. وأشارت إلى ضرورة قيام رائدات الأعمال أنفسهن بتصميم الحل المناسب لهذه التحديات والانخراط في عملية صنع القرار لتوفير مصادر التمويل، وتناول المجلس كذلك المبادرات الرامية إلى إنشاء منظومة تمويل أكثر شمولاً وداعماً لرائدات الأعمال، وشددت مناقشات المجلس على أهمية الشركات التي تقودها النساء في هذا القطاع، واقترح المشاركون ضرورة توفير مصادر تمويل بديلة للنساء وحوافز تسّهل وصولهن إليها.

من جهتها، أكدت راشيل ريفيرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مؤسسة وايد لايفز»، أن معظم هذه الشركات بحاجة إلى الموارد والدعم لتصبح مؤهلة للاستثمار، فيما أكدت زينت سلبي، المؤسس المشارك لمؤسسة «دوترز أوف إيرث»، أهمية تبادل المعلومات والشعور بالمسؤولية المشتركة في توفير التمويل للشركات التي تقودها نساء.
(وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nc7ecfa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"