عادي

ممثلو هوليوود يقرون الاتفاق مع الاستوديوهات

16:59 مساء
قراءة دقيقتين
ممثلو هوليوود يقرون الاتفاق مع الاستوديوهات
صادق الممثلون في هوليوود على اتفاق سبق أن توصّل إليه مفاوضوهم مع الاستوديوهات، بعدإضراب شلّ القطاعين السينمائي والتلفزيوني لأشهر، على ما أفادت نقابة الممثلين «ساغ- أفترا».
وأشارت النقابة الثلاثاء إلى أن 78% من أعضائها الذين صوّتوا، صادقوا على الاتفاق الجديد الصالح لسنوات عدّة.
وأوضحت أنّ 38% من أعضائها البالغ عددهم 160 ألفاً أدلوا بأصواتهم، في نسبة تشكّل غالبية بسيطة كانت تتطلّبها المصادقة على الاتفاق.
ورأى المحامي المتخصص في القطاع الترفيهي جوناثن هاندل أنّ تصويتاً لصالح المصادقة بنسبة تراوح بين 75 و%85 يمثّل «تصوّراً واقعياً».
وينص الاتفاق الذي تم التوصّل إليه بعد إضراب استمر 118 يوماً، على زيادة كبيرة في الحد الأدنى للرواتب مع نظام مكافآت للممثلين الذين يؤدّون أدواراً في أفلام أو مسلسلات تلقى نجاحاً عبر إحدى منصات البث التدفقي.
ويشير الاتفاق أيضاً إلى مكافآت وأرباح للممثلين تزيد عن مليار دولار.
وقالت رئيسة النقابة فران دريشر، في بيان، «إنّه عصر ذهبي لساغ أفترا. نقابتنا لم تكن يوماً بهذه القوّة».
وقال دنكان كرابتري-أيرلند، المفاوض عن نقابة «ساغ-أفترا»:«إنّ الاتفاق الذي تبلغ قيمته مليار دولار، يتضّمن عدداً كبيراً من التطوّرات المهمة جداً في مجالات كالذكاء الاصطناعي والحد الأدنى للأجور والمبالغ المحصّلة من إعادة بث الأعمال عبر منصات البث التدفقي»، مضيفاً «أنا فخور جداً بهذا الاتفاق».
ورحّب تحالف منتجي الأعمال السينمائية والتلفزيونية (AMPTP) الذي يمثّل «نتفليكس» و«وولت ديزني» وشركات إنتاج أخرى، بالمصادقة على الاتفاق.
وقال في بيان «مع هذه المصادقة، سيتمكن القطاع ومختلف العاملين فيه من استئناف العمل بزخم».
ومع أنّ المصادقة على الاتفاق تُعدّ إجراءً شكلياً، ساد توتّر في القطاع لأنّ عدداً من الممثلين يعارضون بوضوح شروط الاتفاق الجديد، إذ يعتبرون أنّها لا توفّر لهم الحماية الكافية من تقنية الذكاء الاصطناعي.
ويشير الاتفاق أيضاً إلى تحديد ضمانات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي لم تُعتَمَد من قبل.
ويخشى فنانو الأداء أن يُستَبدَلوا بممثلين رقميين يتم ابتكارهم من خلال برامج للذكاء الاصطناعي، نتيجة تجميع أقسام من أجسام أشخاص كثر بالاستناد إلى أرشيف الأفلام.
ولا يمنع الاتفاق الاستوديوهات من استخدام الذكاء الاصطناعي، لكنّه يتضمّن بنداً يفرض عليها إعلام النقابة كلّما رغبت في اللجوء إلى هذه التكنولوجيا.
وسيكون لـ«ساغ أفترا» الحق في التفاوض بشأن المكافآت نيابة عن الممثلين المعنيين، مع أنّ الانتقادات تؤكّد أنّه سيكون من الصعب معرفة ما إذا تم اعتماد الذكاء الاصطناعي أم لا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35dsmx8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"