عادي

تجربة إبداعية تجمع بين جماليات الفن والبيانات في مطار دبي

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
اللوحة الفنية

دبي: «الخليج»

على هامش انعقاد مؤتمر الأطراف كوب 28، الذي تستضيفه دبي لمناقشة التغيرات المناخية، كُشف النقاب في مطار دبي الدولي DXB عن تجربة رقمية ملهمة ومذهلة بصرياً للفنان العالمي رفيق أناضول بالتعاون بين مطارات دبي وجي سي ديكو، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الإعلان الخارجي.

تأتي هذه الشراكة بهدف تسليط الضوء على التزام الشركاء تجاه الاستدامة البيئية.

كشف الفنان رفيق أناضول، المعروف عالمياً بأعماله التي تدمج بسلاسة بين البيانات والإبداع والتكنولوجيا، عن أحدث إبداعاته الفنية الرقمية بعنوان «بوابة البيانات: الطبيعة». وتعتمد هذه التحفة الفنية المبتكرة على الذكاء الاصطناعي وعلم الجمال والدراسات البيئية لتقديم منحوتة من بيانات الذكاء الاصطناعي مستلهمة من قاعدة بيانات تضم أكثر من 400 مليون صورة متاحة للعامة ومرتبطة بالطبيعة تتضمن عناصر الماء والشعب المرجانية والنباتات.

وتوضح المنحوتة الفريدة إمكانية تصميم أعمال فنية قوية باستخدام الذكاء الاصطناعي تحتفي بجوهر الطبيعة وتسهم في الحفاظ عليه للأجيال القادمة. وينقسم العمل الفني إلى أربعة فصول تنبض بالحياة من خلال السرديات البصرية الزاهية لتشير بوضوح إلى هشاشة نظامنا البيئي وتسلط الضوء على الحاجة الملحة للحفاظ على البيئة. وتتجاوز هذه التحفة كونها مجرد تعبير فني، لتمثل عرضاً ينبض بالجمال، يجسد جمال الطبيعة ويشير إلى خطر تدمير البيئة وتحويلها لمجرد ذكريات رقمية بحتة.

وتعليقاً على الموضوع، قال الفنان رفيق أناضول: «ركّز الاستديو الخاص بنا خلال السنوات الماضية على كشف البيانات السردية للبيئة من خلال الشراكات طويلة الأمد مع الباحثين من جميع أنحاء العالم. وساهم كل مشروع نفذناه في تطوير فهم أعمق للبيئة وكشف جمال كوكبنا وطبيعته المعقدة. ويشكّل الفن الذي نقدمه اليوم النسخة المستقبلية من هذه السلسلة، حيث يتواصل الفن والبيانات والطبيعة ليدفعنا نحو آفاق جديدة من البيئة الرقمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfjj893

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"