عادي
أكدوا أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي

مسؤولون أفارقة: الإمارات بوابة التجارة المستدامة للقارة السمراء

17:57 مساء
قراءة دقيقتين
خلال منتدى الاستثمار في إفريقيا
خلال منتدى الاستثمار في إفريقيا
دبي: فاروق فياض
أكد مسؤولون ومشاركون على هامش فعاليات منتدى «التجارة المستدامة في إفريقيا» والذي أقيم هذا الأسبوع في دبي، أهمية زيادة مستويات التعاون الثنائي بين دولة الإمارات والقارة السمراء، وخاصة في مواضيع التجارة المستدامة بما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في النقل والشحن.
وأكدوا أن دولة الإمارات، ودبي على وجه الخصوص، هي بمثابة البوابة المستدامة التي تمر عبرها طرق التجارة من وإلى إفريقيا.
وتضمن المنتدى محادثات ومشاركات استراتيجية مع شخصيات بارزة تشكل مستقبل التجارة المستدامة على المستوى العالمي، تتمحور حول «تعزيز التجارة الإفريقية للتكيف مع المناخ والتنمية المستدامة»، وخلق مساحة ديناميكية تعزز الابتكار والتعاون والتنمية المستدامة، بما يتماشى مع الأهداف الأوسع لمؤتمر «كوب 28».
وسلط البروفيسور بنديكت أوكي أوراماه، رئيس ورئيس مجلس إدارة «البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد»، الضوء على المشهد الديناميكي لقطاع التجارة في إفريقيا. وشارك رؤى حول الجهود التعاونية بين البنك و«مفوضية الاتحاد الإفريقي». إضافة إلى إطلاق أنظمة دفع جديدة، ما يعكس الالتزام بالنهوض بالآليات المالية للتجارة الإفريقية.
وقال آلان إيبوبيسي، الرئيس التنفيذي لمنصة «إفريقيا 50»: تتجسد المنصة في المساعدة لتسريع تقدم البنية التحتية المستدامة في القارة السمراء. وهو أمر بالغ الأهمية لتعزيز التجارة وتعزيز التنمية الاقتصادية، ونحن نستفيد من رأسمالنا وعلاقاتنا مع 31 بلداً إفريقياً لتطوير مشاريع جاهزة للاستثمار وتعبئة تمويل القطاع الخاص داخل القارة على الصعيد العالمي.
أضاف إيبوبيسي: نثمن العمل الدؤوب مع دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث نحرص على استكشاف شراكات جديدة مع القطاعين العام والخاص في الإمارات، لتجسيد مشاريع تحويلية جديدة في إفريقيا.
إنجازات
وأكد صالح لوتاه، رئيس مجلس إدارة مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في «غرفة دبي»، الأهمية القصوى للزراعة وتجارة الأغذية بين دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا، مجدداً التزامه بتعزيز زيادة المشاركة مع إفريقيا وعرض إمكانات الشراكات والتعاون ذات المنفعة المتبادلة.
من جانبه قال وليد الفلاحي، الرئيس التنفيذي لـ«مركز الإمارات التجاري»: إن الإمكانات التجارية واللوجستية في إفريقيا كبيرة جداً، وهي قائمة على المشاريع الاستراتيجية التي تعزز مسيرة النمو اقتصادي في إفريقيا.
وتضمن المنتدى جلسات حوارية في قضايا النقل الأخضر واللوجستيات، التي تتناول إمكانات التصدير في إفريقيا، كذلك الطاقة النظيفة بشأن مشاريع الطاقة المستدامة، والتمويل والاستثمارات الخضراء، مع تأكيد الحاجة إلى تمويل للحلول المستدامة. وكذلك في الزراعة والنظم الغذائية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uwudy3u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"