عادي

إضرابات في الضفة والقدس ولبنان وتركيا احتجاجاً على القصف الإسرائيلي لغزة

21:14 مساء
قراءة دقيقتين

رام الله - (أ ف ب)

أغلقت مؤسسات ومصارف ومحال ومدارس أبوابها في الضفة الغربية والقدس الشرقية وبعض مناطق لبنان وتركيا في إضرابات، احتجاجاً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

الضفة والقدس

أغلقت المحال والمدارس والمكاتب الحكومية في الضفة الغربية والقدس الشرقية أبوابها، الاثنين، في إطار إضراب شامل للاحتجاج على القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وشمل الإضراب الذي دعا إليه محلياً نشطاء من فصائل وطنية ومنظمات شبابية فلسطينية، أيضاً المواصلات والبنوك، وحتى المخابز التي نادراً ما كانت تشملها الإضرابات.

يقول صاحب معرض سيارات كان يقف خارجه «الإضراب أقل ما يمكن أن نقدمه لغزة، مع أن الحالة الاقتصادية أصلاً متوقفة سواء بإضراب أو لا».

وإلى جانب الإضراب، خرجت في مدينة رام الله مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة، حيث مقر السلطة الفلسطينية، وهتف المشاركون دعما لقطاع غزة.

وفي مدينة الخليل جنوباً، بدت شوارع المدينة خالية بشكل شبه تام من المارة، فيما أغلقت المحال التجارية أبوابها.

وخرجت في المدينة مسيرة داعمة لقطاع غزة، حمل خلالها المشاركون العلم الفلسطيني.

وفي البلدة القديمة في القدس الشرقية، تجوّل عدد قليل من السكان وسط المحال التجارية التي أغلقت أبوابها.

لبنان

امتد التحرّك إلى لبنان، حيث أغلقت مؤسسات حكومية ومصارف ومدارس أبوابها، بعدما أعلنت الحكومة عن إضراب على مستوى البلاد، تضامناً مع غزة والمناطق الجنوبية من البلاد، التي تشهد تبادلاً متزايداً لإطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله».

تركيا

وفي تركيا، شهد حي إسن يورت في غرب إسطنبول إضراباً، علماً أن معظم الأعمال التجارية فيه تابعة لمقيمين من الأراضي الفلسطينية وسوريا.

وفي السابع من تشرين الأول/أكتوبر، شنت حركة حماس هجوماً مباغتاً على البلدات الحدودية جنوب إسرائيل، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة، أدى إلى جانب العملية البرية التي انطلقت في 27 من الشهر ذاته، إلى مقتل 18205 أشخاص، وفقاً لسلطات الصحة في غزة.

وفي الضفة الغربية قتل نحو 270 فلسطينياً على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي أو مستوطنين، على ما تفيد وزارة الصحة الفلسطينية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8xnykjmv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"