عادي
برعاية نهيان بن مبارك

انطلاق «شتاء صندوق الوطن» في أبوظبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة

19:23 مساء
قراءة 3 دقائق

أطلق «صندوق الوطن» فعاليات «برنامج شتاء صندوق الوطن» في أبوظبي وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة، برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة الصندوق، بالتعاون مع مدارس جيمس بأبوظبي، ووزارة الثقافة والشباب، وأدنيك ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التسامح والتعايش، وعدد من الوزارات والهيئات المحلية والاتحادية والتعليمية والخاصة.

ويخصص البرنامج أنشطته وبرامجه المتنوعة للفئات العمرية من 8 - 15 سنة من أبناء وبنات الإمارات.

وقال ياسر القرقاوي، المدير العام للصندوق: إن توجيهات الشيخ نهيان بن مبارك، أكدت أهمية استثمار النجاحات الكبيرة التي حققتها البرامج الصيفية الأخيرة. والبرنامج الذي يستمر أسبوعين يركز على موضوعين رئيسين هما «قدوتي»، و«فكرتي»، للمساهمة في بناء أجيال المستقبل المؤمنة الواعية بهويتها الوطنية، والقادرة على الإبداع والابتكار والريادة المستدامة، من أجل مستقبل مشرق وغدٍ أفضل، وفق الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، وتعزيز فخر الإماراتيين بهويتهم وتراثهم، والحفاظ على جميع مكونات الهوية الوطنية، وترسيخ الهوية الوطنية ونقلها إلى أجيال المستقبل، والتوعية وتعزيز مبادئ ومفاهيم الاستدامة، وإطلاق القدرات والمهارات الإبداعية والقدرة على الابتكار لدى الجيل الجديد.

وأضاف أن فعاليات «شتاء صندوق الوطن» في أسبوعها الأول الذي حمل عنوان «قدوتي» ضمت الأنشطة والبرامج واللقاءات الحوارية والأعمال إبداعية، وضيف البرنامج. وتركز على موضوعات رئيسية هي «زايد وقصة اتحاد»، و«ماضي الإمارات وتراثها»، و«النخلة رمز وتراث» و«لغتي هويتي».

مؤكداً أنها تركز على تعزيز مبادئ الهوية الوطنية بعناصرها المتعددة، عبر مجموعة الخصائص والصفات والقيم المستمدة من شخصية المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، كذلك، الخصائص والصفات المستمدة من شخصية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

وعن أهم محاور البرنامج في أسبوعه الأول أكد القرقاوي، أنها تضم خمسة محاور: «الثقافة الإماراتية»، وما تزخر به من العادات والتقاليد والتراث الإماراتي، والاعتزاز بالدين الحنيف واللغة العربية، وتقوية جسور التواصل مع الآخرين، مع الاعتزاز بالذات، والالتزام بالتطور عبر الإنجاز، والثقة بالنفس. ثم التركيز على المجتمع الإماراتي بالعمل على تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية وتنميتها في الأسرة الإماراتية، والتركيز على الاستدامة في الصحة والسلامة والبيئة، والاهتمام بالمواطنة والانتماء والولاء للوطن والقادة.

مؤكداً أن البرنامج سيركز كذلك على التاريخ والرموز الإماراتية، و«لغتي هويتي» التي تحمل شعار «اللغة العربية نبع خير لا ينضب» بتوظيف اللغة العربية أداةً لنشر التسامح والتعارف والتواصل بين مختلف الثقافات.

وقال القرقاوي إن البرنامج يدمج التعلم بالأنشطة واللعب والمواد المرئية التعليمية والتفاعلية، مغلف في إطار من المتعة والمرح، ويستضيف شخصيات محببة لدى هذه الفئات العمرية في إمارات أبوظبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة، وتضم الأنشطة عشرات الفعاليات منها الألعاب الشعبية والفنون الأدائية، من الأغاني وقصص التراث والفنون والأشغال اليدوية والطبخ التقليدي والسنع الإماراتي والأعمال المسرحية

. وتتضمن أنشطة «الهوية الوطنية» الكتابة الإبداعية في عناصر الهوية التراثية ومهارات التصوير الفوتوغرافي «تراث الإمارات» وإنتاج المحتوى الإعلامي (الفيديوهات القصيرة) ومهارات الخطابة والشعر والإلقاء والاحتفاء بالرموز الوطنية والقراءة واللغة العربية، والعمل التطوعي والأسرة الإماراتية والزراعة والبيئة.

ودعا أولياء الأمور للمشاركة والتفاعل الإيجابي مع أبنائهم لترسيخ المفاهيم والقيم الراقية التي يحرص عليها البرنامج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydv3bpw5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"