عادي
25 شركة تقدم خدماتها ل 250 مليون مستهلك حول العالم

تحالف لدعم الحياد المناخي.. خطط واضحة ونتائج موثوقة

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: عهود النقبي

تحالفت 31 جهة وشركة رائدة عالمياً، بينها 25 شركة مرافق وتوليد الكهرباء تقدم خدماتها لأكثر من 250 مليون مستهلك حول العالم، لتوحيد جهودها والالتزام بشكل مشترك لدعم التحوّل نحو استخدام الطاقة الكهربائية وتسخير الطاقة المتجدّدة، والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة، تماشياً مع أهداف برنامج روّاد الأمم المتحدة للمناخ 2030، الرامية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

أعلنت شركات الكهرباء عن تشكيل «تحالف المرافق لدعم الحياد المناخي»، وطلبت من الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة «آيرينا» تولّي الأمانة العامة لهذا التحالف، وستعمل شركات المرافق على معالجة عوائق تحقيق الحياد المناخي الواردة في تقرير «النظرة المستقبلية لتحوّلات الطاقة حول العالم»، الصادر عن «آيرينا»، والتي تضمنها برنامج روّاد الأمم المتحدة للمناخ 2030.

وأقرّت هذه المجموعة التي تضم عمالقة قطاع الطاقة الكهربائية على الصعيد العالمي، وشركات المرافق في المنطقة، والشركات الرائدة عالمياً في مجال تطوير تقنيات أنظمة الطاقة الكهربائية من جميع أنحاء العالم «خطة عمل الإمارات» خلال مؤتمر الأطراف «كوب 28»، لضمان توافق الجهود التي تبذلها المجموعة مع هدف جدول أعمال مؤتمر الأطراف، المتمثل في تسريع مسار التحول العادل والشامل للطاقة.

وقالت رزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف «كوب 28»: «يفخر روّاد الأمم المتحدة للمناخ بشراكتهم مع الوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة، توازياً مع الجهود التي تبذلها (طاقة) والأعضاء المؤسّسون لتحالف المرافق لدعم الحياد المناخي، بهدف التخلص من الانبعاثات الكربونية وتعزيز المرونة في منظومة الطاقة الكهربائية».

من جانبه، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب ل«طاقة»: «تتصدر شركات المرافق مسيرة التحوّل العالمية في قطاع الطاقة، ومن هنا، تنبع أهمية المسؤولية التي تقع على عاتقنا في قيادة أجندات العمل الوطنية المتعلقة بالمناخ. وتأتي هذه المبادرة العالمية استجابة لخطة عمل مؤتمر الأطراف «كوب 28»، وتأكيداً على إصرار هذا القطاع على تسريع التحوّل في قطاع الطاقة، بالاعتماد على التعاون، والشراكة، والتركيز الواضح على معالجة التحديات القائمة».

وسيقوم «تحالف المرافق لدعم الحياد المناخي» بوضع خطة عمل لمواجهة تحدّيات التحوّل في الطاقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5xxhfarf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"