عادي
جنود ينتهكون حرمة مسجد ويغنون على محرابه وبن غفير يصفهم ب «الأبطال»

الجيش الإسرائيلي يخلف دماراً واسعاً وينسحب من جنين

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يتفقدون الأضرار التي أعقبت اجتياح الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين (أ ف ب)

انسحب الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، من مدينة جنين ومخيمها بعد اجتياح دام ثلاثة أيام أسفر عن 12 قتيلاً فلسطينياً بينهم أطفال ودمار واسع في الطرقات والمرافق العامة. وترافق هذا الاجتياح مع نشر مقطع فيديو يوثق ظهور جنود إسرائيليين وهم يغنون داخل أحد مساجد مخيم جنين، وقد أشاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وكتب: «صلاة يؤديها جنودنا الأبطال في مسجد بجنين».

وبعد 3 أيام من عملية عسكرية، انسحب الجيش الإسرائيلي عصر أمس من جنين ومخيمها بشمال الضفة الغربية، مخلفاً دماراً كبيراً بعدما هدم منازل وأحرق أخرى، وقتل 12 فلسطينياً.

ودمرت الآليات العسكرية الإسرائيلية شوارع المخيم بما فيها بنيته التحتية، من شبكات صرف صحي وكهرباء ومياه واتصالات.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الضحايا في مدينة جنين ومخيمها ارتفع منذ الثلاثاء، إلى 12 قتيلاً فلسطينياً، سقطوا برصاص الجيش الإسرائيلي، فيما أصيب 34 بالرصاص الحي بينهم 3 بحالة خطيرة، ليرتفع بذلك عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ الماضي إلى 287، وفق معطيات لوزارة الصحة الفلسطينية.

واستخدمت إسرائيل طائرة مسيرة في قصف فلسطينيين في جنين في وقت سابق أمس الخميس، ما أدى إلى قتل ثلاثة فلسطينيين، إضافة إلى الطفل موسى أحمد موسى خطيب (17 عاما)، الذي قتل برصاص الجيش.

وتعرضت مستشفيات جنين لهجمة شرسة من الجيش الإسرائيلي الذي حاصرها وعرقل وصول الجرحى إليها وقام بتفتيش واعتقال كوادر عاملة فيها، كما اعتدى على مركبات الإسعاف وأطلق النار عليها وقام بتفتيشها وعرقلة حركتها.

وخلال هذا الاجتياح، اقتحم جنود إسرائيليون مسجداً في مخيم جنين، وقاموا باعتلاء منبره والاستهزاء بقدسيته، وأظهرت مقاطع فيديو قيام أحد الجنود باعتلاء المنبر وأخذ يغني لعيد «الخانوكا»، بينما كان جندي آخر يصوره.

وفيما زعم الجيش أنه أوقف الجنود وأبعدهم، أشاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، أمس، بتدنيس الجنود للمسجد.

ونشر بن غفير، زعيم حزب «القوة اليهودية» اليميني المتطرف، في تدوينة على حسابه في تليغرام شريط فيديو قصير لجندي إسرائيلي وهو يغني من خلال مكبرات صوت المسجد. وكتب بن غفير: «صلاة يؤديها جنودنا الأبطال في مسجد بجنين». ولم يُذكر اسم المسجد ولكن يظهر الجندي وهو عند محراب المسجد بحذائه.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، قد أدان اعتداء قوات الجيش الإسرائيلي على المساجد في جنين وتدنيسها، وإقامة طقوس تلمودية داخلها، مؤكدا أن «تدنيس المساجد مُخالف للأعراف الدولية ومن شأنه زيادة الاحتقان، وجر المنطقة إلى ما لا يُحمد عقباه»، مطالباً المُجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والمراجع الدينية العالمية بإدانة هذا التصرف وتجريمه. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ta9fbv4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"