عادي

التضخم في تركيا يُلزم رئيسة «المركزي» الإقامة مع ذويها

20:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حفيظة أركان خلال حضورها اجتماعاً في أنقرة (أ ف ب)

كشفت رئيسة المصرف المركزي التركي حفيظة غاية أركان التي عُيّنت قبل أشهر أن ارتفاع معدل التضخم في البلاد وانعكاسه على كلفة السكن دفعاها إلى الإقامة مع ذويها في اسطنبول.

وقالت أركان في تصريحات أوردتها صحيفة حرييت «لم نعثر على منزل في اسطنبول. (العقارات) باهظة الثمن للغاية. اضطررت إلى الإقامة مع والديّ».

وعيّنت أركان (44 عاماً) رئيسة للمصرف المركزي في يونيو/ حزيران، وقد عادت إلى بلادها بعدما أمضت أكثر من عقدين في الولايات المتحدة، حيث عملت في مؤسسات مالية كبرى مثل مصرفَي غولدمان ساكس وفيرست ريبابليك.

وأضافت: «هل يُعقل أن كلفة المعيشة في اسطنبول أصبحت أغلى من مانهاتن؟» وهو سؤال يعرف إجابته جزء كبير من الجيل الشاب في أكبر مدن تركيا.

معدل التضخم

وسجّلت تركيا معدل تضخم سنوياً في نوفمبر/ تشرين الثاني بلغ 61%، في ظل سياسة اقتصادية للرئيس رجب طيب أردوغان أتاح بموجبها تراجع قيمة الليرة المحلية.

وفي مسعى للحد من الغضب الشعبي المتصاعد حدد المسؤولون الأتراك ما نسبته 25% سقفاً لزيادة الإيجارات في خطوة رأى محللون أنها ساهمت في زيادة التوترات في قطاع السكن؛ إذ يسعى المالكون إلى طرد المستأجرين، وأحياناً اللجوء إلى وسائل احتيالية بهدف الحصول على بدلات سكن أعلى من المستأجرين الجدد.

وقام المصرف المركزي الشهر الماضي بزيادة معدلات الفوائد إلى 40% في محاولة لضبط التضخم. وفي هذا السياق، أوضحت أركان «نحن نقترب من ختام إجراءات التقشف النقدي». (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryksue9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"