عادي

جدل في اليونان بعد سحب عمل فني من قنصليتها بنيويورك

21:21 مساء
قراءة دقيقتين
تعرّض وزير الخارجية اليوناني جورج يرابتريتيس، الأربعاء، لانتقادات بعدما قرر سحب عمل فني من معرض في قنصلية اليونان بنيويورك، يتطرق من خلال نسخة باللون الزهري من علم اليونان إلى العنف الأسري وجرائم قتل النساء.
وقالت الفنانة اليونانية الأمريكية جورجيا لالي عبر موقعها الإلكتروني «عملي (فلاغ) تعرض للرقابة من وزارة الخارجية اليونانية»، لافتة إلى أن هذا العمل يتطرق إلى جرائم قتل النساء وقضايا العنف الأسري.
يتكوّن العمل الفني من ملاءات أسرّة تبرّعت بها نساء يعشن في اليونان، ويرمز إلى العلم اليوناني بخطوط وردية وحمراء بدلاً من اللونين الأزرق والأبيض التقليديين.
وأوضح رئيس الدبلوماسية اليونانية أن العمل «لم يُعرض في متحف أو معرض بل في القنصلية اليونانية، النواة الصلبة للدولة» التي يجب أن تحافظ على «حياد الفضاء» و«جميع» الرموز الوطنية.
وقال الوزير، الأربعاء، لإذاعة «سكاي» اليونانية: «أؤيد أي شكل من أشكال حرية التعبير، وبالطبع الرسالة ضد العنف الممارس على أساس النوع الاجتماعي، لكنّ القنصلية (...) يجب أن تضمن الحياد».
واعترض اليمين المتطرف على عمل جورجيا لالي في البرلمان الأحد.
وفي بلد يُظهر حساسية كبيرة على مسائل الهوية الوطنية، أعرب زعيم حزب (النصر) القومي اليوناني ديميتريس ناتسيوس، عن أسفه لأن العلم اليوناني أصبح «قطعة قماش» في هذا العمل.
وأطاح الجدل بمعرض الفنانة الذي ألغي بالكامل بعد بضعة أيام على افتتاحه في 15 كانون الأول/ديسمبر، والذي تضمن أيضاً لوحة ثانية هي «قماشة تجسّد 22 منزلاً ارتُكبت فيها جرائم قتل للنساء في اليونان عام 2022».
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، أثار سحب «العلم» انتقادات كثيرة، لاسيما من الحركات النسوية، وأيضاً داخل الحكومة المحافظة.
وقال وزير الهجرة ديميتريس كيريديس «نحن بحاجة إلى فهم حرية التعبير الفني».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/49pbhn64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"