عادي
24% مكاسب «إس آند بي» في 2023

الأسهم الأمريكية نحو انتعاش قياسي في موسم سانتا كلوز

15:28 مساء
قراءة 3 دقائق
سانتا كلوز في بورصة نيويورك
سانتا كلوز في بورصة نيويورك
إعداد: خنساء الزبير

تعوّل «وول ستريت» على ما يسمى «انتعاش بابا نويل (سانتا كلوز)» لتحقيق مستويات قياسية حيث تتجه أسواق الأسهم لاختتام عام 2023 بمكاسب قوية. ففي ديسمبر وحده ارتفع المؤشر «إس آند بي 500» بأكثر من 4%، وارتفع بنسبة 24% هذا العام، ما جعله أعلى بنحو 1% من أعلى مستوى جديد على الإطلاق، كما أن هذا المؤشر القياسي يتجه أيضاً نحو الأسبوع الإيجابي الثامن على التوالي، ومن المرجح أن يستمر هذا الزخم على المدى القصير حيث تميل نهاية العام إلى أن تكون فترة قوية للأسهم، وهي ظاهرة يطلق عليها اسم «انتعاش بابا نويل»، أي الانتعاش الذي يتزامن مع أعياد الميلاد.

  • التاريخ يعيد نفسه

ووفقاً لبيانات من «تقويم متداولي الأسهم» التي تعود إلى عام 1969 يرتفع المؤشر في المتوسط بنسبة 1.3% في الأيام الـ5 الأخيرة من ديسمبر وأول يومين من يناير، وقد تم تثبيت هذه المكاسب لأسباب مختلفة منها الشراء قبل ضرائب المبيعات في العام الجديد وآمال العطلة العامة.
وفاجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي المستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر بتلميحه إلى أن سياسته النقدية المتشددة، غير المسبوقة، من المحتمل أن تنتهي، وتوقع خفض أسعار الفائدة في عام 2024 عقب مؤشرات على استمرار اعتدال التضخم.

ودعمت بيانات يوم الجمعة هذا الاتجاه حيث أظهرت أن التضخم السنوي في الولايات المتحدة، بحسب مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، تباطأ إلى أقل من 3% في نوفمبر.

ويرى الخبراء استمرار التكهنات بأن «الفيدرالي» سيستمر في التوجه نحو التيسير وهذا يدعم الأسواق والتوقعات، وهي تكهنات من غير المرجح أن تتغير هذا الأسبوع.

  • ردود الأفعال

وأظهر المستثمرون مؤخراً شهية قوية للأسهم، وقال «بنك أوف أمريكا غلوبال ريسيرش» في تقرير صادر بتاريخ 19 ديسمبر إن عملاء البنك اشتروا 6.4 مليار دولار من الأسهم الأمريكية على أساس صافي في الأسبوع الأخير، وهو أكبر صافي تدفق أسبوعي منذ أكتوبر 2022.
وفي الوقت ذاته قالت شركة «فاندا» للأبحاث في مذكرة يوم الأربعاء إن هناك «زيادة حادة» في الشراء وسط مستثمري التجزئة خلال الأسابيع الـ4 إلى الـ6 الماضية.

وقالت الشركة في بيان لها: بعد ملاحقة قوية لعوائد السندات العالية في الأشهر الماضية أدى محور اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وتعزيز خطاب «الهبوط السلس» إلى قيام الأفراد بإعادة توجيه مشترياتهم نحو الأوراق المالية الأكثر مخاطرة، وتتوقع الشركة أن يستمر هذا الاتجاه في العام الجديد حيث تكون عوائد السندات ما زالت تحت ضغوط.

وبعد التأكيدات التي أظهرتها مقاييس اتساع سوق الأسهم أوصت شركة «أبحاث نيد ديفيس» المستثمرين هذا الأسبوع بتحويل 5% أخرى من النقد إلى الأسهم، ما يصل بتخصيص الأسهم إلى الحد الأقصى في نماذج محفظتهم.

  • وضع السوق

ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول ضعيفة خلال الفترة المتبقية من العام حيث يكون المستثمرون في العطلة، ما يجعل الأسهم حساسة بشكل خاص للأخبار غير المتوقعة أو التداول الكبير. وأحد الأمثلة للتحركات القوية جاء في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما اتخذ «إس آند بي» منعطفاً مفاجئاً نحو الأسفل بعد ظهر الأربعاء وأغلق منخفضاً بنسبة 1.5% خلال اليوم.

وأرجع بعض المشاركين في السوق هذا التحرك إلى مزيج من الأحجام المنخفضة والنشاط في يوم خالٍ من الخيارات والتداول من قبل المستثمرين المؤسسيين، بعد فترة طويلة من مكاسب الأسهم. ويرى خبراء الاستثمار أنه في الوقت ذاته ربما يسعى المستثمرون من ذوي السيولة الكبيرة إلى الشراء في السوق هذا الأسبوع بسبب الخوف من تفويت ارتفاع الأسهم.

ويعتقدون بأن الأسواق تقدمت قليلاً بناءً على مدى الارتفاع حتى الآن، وترتفع بسبب ظاهرة «خوف التفويت».

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية بالولايات المتحدة

  • الاثنين 25 ديسمبر 
    عطلة أعياد الميلاد
     
  • الثلاثاء 26 ديسمبر
    9:00 صباحاً مؤشر أسعار المنازل كيس شيلر/ «إس آند بي» لـ20 مدينة/ أكتوبر
    10:00 صباحاً ثقة المستهلك
     
  • الأربعاء، 27 ديسمبر
    الأجندة خالية من الأحداث
     
  • الخميس 28 ديسمبر
    8:30 صباحاً المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 23 ديسمبر
    8:30 صباحاً الميزان التجاري الأمريكي المتقدم للسلع/ نوفمبر
    10:00 صباحاً مبيعات المنازل المعلقة/ نوفمبر
     
  • الجمعة 29 ديسمبر
  • 9:45 صباحاً مقياس شيكاغو للأعمال/ ديسمبر
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc2atnpy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"