عادي

تصعيد إسرائيلي وقصف كثيف يوقع عشرات الضحايا في غزة

00:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
فلسطينيون يبحثون بين أنقاض مبنى دمره القصف الإسرائيلي في غزة (أ ف ب)

واصل الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، حربه التدميرية في يومها ال 79 على قطاع غزة، وتجدد قصفه الجوي والبحري للقطاع المحاصر، مستهدفاً المدنيين ومدارس الإيواء للنازحين، موقعاً عشرات القتلى والجرحى، فيما ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى 20424 قتيلاً، و54036 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في وقت خاضت الفصائل الفلسطينية معارك ضارية مع القوات الإسرائيلية في مختلف محاور التوغل، وأوقعت خسائر باهظة، حيث أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 14 من ضباطه وجنوده، وإصابة 44 آخرين خلال نحو 12 ساعة، في حين ندد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ب«القضاء على النظام الصحي في غزة».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه يعتزم مواصلة عملياته في جنوب القطاع بحثاً عن قياديي «حماس»، حسب المتحدث باسم الجيش يوناتان كونريكوس، الذي أشار أن محور العمليات العسكرية انتقل إلى الجنوب، «ونركّز عملياتنا الرئيسية على معقل آخر لحماس وهو خان يونس»، أكبر مدن جنوب القطاع. غير أن القتال المتواصل في الشمال والوسط لا يقل حدة، وتجدّد القصف، امس الأحد، على جباليا، ومدينة غزة في شمال القطاع، إضافة إلى خان يونس.

جرحى يتلقون العلاج في مستشفى برفح (أ ب)

وبلغت حصيلة القتلى في قطاع غزة منذ بدء الحرب حصيلة القتلى في العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة 20424، معظمهم من النساء والأطفال، إضافة إلى 54036 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفق وزارة الصحة في غزة، وبين القتلى، أكثر من 200 شخص قتلوا، و384 أصيبوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بمقتل العشرات جراء قصف إسرائيلي على منطقة مدرسة الرافعي، وجمعية نماء في جباليا البلد، في قطاع غزة. واتهمت وزارة الصحة التابعة لحماس القوات الإسرائيلية بارتكاب عدة «مجازر بشعة»، أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا في مخيم جباليا، ومنطقة تل الزعتر، وفي بلدة جباليا. وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة «أعدم» الجيش الإسرائيلي «العشرات من المواطنين في الشوارع». وكانت مصادر فلسطينية ذكرت أن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف وسط قطاع غزة ارتفع إلى 40 قتيلاً، إضافة إلى عشرات المصابين.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، مقتل جندي إضافي في معارك بقطاع غزة، ما يرفع إجمالي عدد قتلاه إلى 14، خلال 12 ساعة، في واحدة من أفدح الخسائر اليومية التي يتكبدها منذ بدأ هجومه البري على القطاع. وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في صفوف الجنود الإسرائيليين إلى 153، منذ بداية الحرب البرية في السابع والعشرين من أكتوبر.

في غضون ذلك، أعلنت كتائب «القسام» و«سرايا القدس» استمرار الاشتباكات بين مقاتليها والقوات الإسرائيلية على عدة محاور شمال وجنوب قطاع غزة، وتدمير أربع دبابات «ميركافا» إسرائيلية، شمالي القطاع. وأضافت «القسام» في بيانها أن مقاتليها استهدفوا بقذائف «الياسين 105» ثلاث دبابات «ميركافا» إسرائيلية، إحداها في حي القصاصيب بمخيم جباليا، واثنتان على مشارف منطقة جباليا البلد شمالي قطاع غزة. وأعلنت «سرايا القدس» استهداف دبابة «ميركافا» بقذيفة «التاندوم» في شارع النزهة، بمنطقة جباليا البلد. إلى ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، أمس الأحد، إن النظام الصحي في غزة يتعرّض للتدمير، مجدداً الدعوة لوقف إطلاق النار. وأشاد تيدروس بالعاملين في القطاع الطبي في غزة الذين يواصلون عملهم في ظل ظروف لا تنفك تزداد صعوبة. وقال في منشور على منصة «إكس» إن «القضاء على النظام الصحي في غزة هو مأساة»، مضيفاً «نحن مستمرون في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار». وشدّد تيدروس على أنه «في مواجهة انعدام مستمر للأمن وتدفّق المصابين، هناك أطباء وممرضون وسائقو سيارات إسعاف وغيرهم، يواصلون بذل الجهود لإنقاذ الأرواح».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yx5dh2cn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"