عادي
إلغاء رحلات بالفلبين بسبب تقلبات الطقس

سوء الأحوال الجوية يخلف عشرات القتلى بتايلاند والكونغو وأستراليا

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين
عملية إنقاذ وسط مياه الفيضانات في ولاية فيكتوريا الأسترالية (أ ف ب)

قضى ستة أشخاص في فيضانات ضربت جنوب تايلاند، وتضرر منها عشرات آلاف الأشخاص، اضطر بعضهم لمغادرة منازلهم، على ما ذكرت السلطات، أمس الأربعاء. فيما أدى هطول أمطار غزيرة في الكونغو الديمقراطية إلى حدوث انزلاقات أرضية، تسبّبت بمقتل 40 شخصاً، على الأقل. بينما قالت السلطات في أستراليا، أمس الأربعاء، إن 10 أشخاص لقوا حتفهم بعد عواصف رعدية عاتية اجتاحت شرق البلاد، ولا يزال التيار الكهربائي مقطوعاً عن 90 ألف أسرة. وأعلنت هيئة مطار مانيلا الدولي أنه تم إلغاء الرحلات المحلية، بسبب الطقس السيئ، بحسب صحيفة «ذا ستار» الفلبينية.

واجتاحت العواصف ولايات فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وكوينزلاند، في أستراليا، خلال اليومين الماضيين، ما أدى إلى هطول أمطار غزيرة. واقتلعت الرياح القوية أسطح المباني والأشجار في بعض المناطق الأكثر تضرراً. وقالت كاتارينا كارول مفوضة شرطة ولاية كوينزلاند للصحفيين، إن ثلاثة رجال لقوا حتفهم بعد انقلاب يخت يحمل على متنه 11 شخصاً، بالقرب من جرين آيلاند، في خليج موريتون. وقالت الشرطة إنه عثر على جثتي امرأتين قرب بلدة جيمبي، على بعد نحو 180 كيلومتراً، شمالي برزبين، عاصمة الولاية، بعد أن جرفتهما مياه الأمطار. وعثر على جثة طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات في جنوب مدينة برزبين. وحذرت السلطات من أن الارتفاع السريع في منسوب مياه الأنهار والجداول، قد يؤدي إلى فيضانها، وغمر أماكن التخييم على ضفافها، والتي عادة ما تكون مزدحمة خلال فترة عطلة عيد الميلاد، ورأس السنة الجديدة. وذكرت الشرطة أنه تم العثور على جثة رجل في منطقة تخييم في فيكتوريا، بعد فيضانات مفاجئة، ويعتقد أنه كان يخيم هناك مع امرأة عثر عليها ميتة، أمس الأول الثلاثاء. ولقي شخصان حتفهما بسبب سقوط الأشجار. وقال ستيفن مايلز رئيس وزراء ولاية كوينزلاند، إن كلفة الأضرار الناجمة عن الإعصار جاسبر الذي اجتاح الولاية في وقت سابق من الشهر، إضافة إلى العواصف الرعدية الحالية، ربما تقدر «بالمليارات».

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي هطول المزيد من الأمطار، على الرغم من التوقعات بتراجع الطقس السيئ. وفي الوقت الذي تشهد فيه أستراليا هطولاً للأمطار في شرق البلاد، تكافح عدة مناطق في الغرب الحرائق. وذكرت وسائل إعلام أن رجل إطفاء متطوعاً لقي حتفه أثناء ممارسة عمله.

إلى جانب ذلك، طالت الفيضانات أكثر من 70 ألف منزل في المحافظات التايلاندية (ساتون وسونغخلا وباتاني ويالا وناراثيوات)، حسب ما أفاد مسؤولون محليون. وقضى ستة أشخاص بينهم سيدة مسنّة تبلغ 89 عاماً، وطفل، في ناراثيوات، حسب ما قال نائب الحاكم بريشا نوالنوي، لوكالة فرانس برس. ولا يزال شخص في عداد المفقودين، بعدما تساقطت الأمطار الكثيفة لأيام عدة، ما أدى إلى فيضانات وصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار تقريباً، في بعض الأماكن، وفق المصدر نفسه. ونشرت وسائل إعلام محلية لقطات لشوارع تغمرها المياه الموحلة، ومواطنين لجأوا إلى الأسطح. وعملت فرق الإغاثة خلال الليل على توزيع مياه الشرب، والوجبات الخفيفة، والتحقق من الأضرار اللاحقة بالأبنية وتسجيل الإصابات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yf764uhs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"