عادي

مقتل فلسطينيين ومداهمات إسرائيلية لمحال الصرافة

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين

قتل شاب فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية، ليل الأربعاء الخميس، خلال عملية اقتحام مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، تخللتها مداهمة محال صرافة، ومصادرة ملايين الشواكل، فيما توفي شاب فلسطيني آخر متأثراً بجراح أصيب بها قبل نحو أسبوعين، في نابلس، شمال الضفة، في وقت طلبت الأمم المتحدة من إسرائيل وقف «عمليات القتل غير المشروع» في الضفة الغربية.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن «الشاب حازم عبد الفتاح قطاوي، قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في رام الله»، بينما أكدت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني نقل ثمانية إصابات «بالرصاص الحي» من المدينة. كما أعلنت الوزارة في بيان آخر، عن وفاة الشاب طارق ماهر الشخشير (21 عاماً)، صباح أمس الخميس، إثر إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، قبل نحو أسبوعين، في مدينة نابلس.

وأصيب 14 فلسطينياً برصاص الجيش، خلال مواجهات اندلعت في محيط دوار المنارة وسط مدينة رام الله، حيث أعلن لاحقاً عن مقتل أحدهم تأثراً بإصابته الحرجة. وبحسب الهلال الأحمر، فإن 14 شاباً أصيبوا بالرصاص، بينهم صحفي، بعد إطلاق جنود إسرائيليين النار عليهم وسط المدينة، وفي حي الطيرة، وأدخلت الإصابات إلى مجمع فلسطين الطبي بالمدينة. وداهمت القوات الاسرائيلية عدة مناطق في مدينتي رام الله والبيرة، واقتحمت مركز مدينة رام الله (دواري المنارة والساعة)، وشارع شيرين أبو عاقلة، وشارع الحسبة، والبالوع، واقتحمت عدداً من محال الصرافة، واستولت على محتوياتها، التي قدرت بأكثر من عشرة ملايين شيكل، واعتقلت عدداً من أصحابها.

من جهة أخرى، طالبت الأمم المتحدة إسرائيل، أمس الخميس، ب«وضع حد لعمليات القتل غير المشروع وعنف المستوطنين» بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، منددة ب«التدهور المتسارع» في وضع حقوق الإنسان فيها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

ودعا التقرير إلى «وضع حد فوري لاستخدام الأسلحة وأساليب وتكتيكات الوسائل العسكرية خلال عمليات إنفاذ القانون، ووضع حد للاحتجاز التعسفي الجماعي، وإساءة معاملة الفلسطينيين ورفع القيود التمييزية المفروضة على حرية التنقل». وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان إن «استخدام التكتيكات العسكرية والأسلحة في سياقات إنفاذ القانون، واستخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5n7cekyj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"