عادي

تراجُع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022

14:37 مساء
قراءة دقيقتين
تراجُع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022
تراجُع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022
انخفض تضخم أسعار المواد الغذائية في متاجر المملكة المتحدة بشكل حاد في ديسمبر/ كانون الأول إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام، حيث تنافست محلات السوبر ماركت، بقيادة شركات الخصم، على الأسعار لجذب المتسوقين في عيد الميلاد.
وقال اتحاد التجزئة البريطاني، الثلاثاء، إن تضخم أسعار الغذاء تباطأ إلى 6.7% الشهر الماضي، بانخفاض من 7.7% في نوفمبر. وانخفض الرقم للشهر الثامن على التوالي إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022.
وستعطي هذه الأرقام، التي تغطي الفترة من 1 إلى 7 ديسمبر، مزيداً من التشجيع بعد أن أعلن مكتب الإحصاءات الوطنية عن تضخم أسعار المستهلكين بشكل أبطأ من المتوقع الشهر الماضي، ما أثار الرهانات على أن بنك إنجلترا سيبدأ في خفض أسعار الفائدة اعتباراً من مايو. وكان ارتفاع تكاليف الغذاء محركاً رئيسياً للتضخم في المملكة المتحدة، وقد تكيف المتسوقون من خلال شراء السلع ذات العلامات التجارية الخاصة وتكرار محلات البقالة المخفضة.
مبيعات قياسية
وأعلنت كل من «ألدي» و«ليدل»، شركتي تخفيض المواد الغذائية الرئيسيتين في المملكة المتحدة، تحقيق مبيعات قياسية لعيد الميلاد، الثلاثاء. وارتفعت مبيعات ألدي بنسبة 8% في الأسابيع الأربعة حتى عشية عيد الميلاد، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، لتتجاوز 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.9 مليار دولار) للمرة الأولى. وأضاف أن الجمعة 22 ديسمبر كان أكثر أيامه ازدحاماً على الإطلاق حيث توجه 2.5 مليون متسوق إلى متجر «ألدي» لتخزين المزيد من الأطعمة بأسعار معقولة لعيد الميلاد.
سجلت شركة «ليدل» المنافسة أيضاً رقماً قياسياً في عيد الميلاد مع ارتفاع المبيعات بنسبة 12% في الأسابيع الأربعة حتى 24 ديسمبر، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.
تخفيض أسعار الخضراوات
وخفضت العديد من المتاجر الكبرى أسعار خضراوات الأعياد التقليدية، بما في ذلك البطاطس والكرنب والجزر، إلى أقل من 20 بنساً (0.25 دولار) في الأسبوع الأخير قبل عيد الميلاد لجذب المتسوقين.
وقال مايك واتكينز، رئيس قسم تجارة التجزئة والأعمال في شركة «نيلسن آي كيو»، التي تنتج البيانات الخاصة بـ«بي آر سي»، إن العروض الترويجية في تجارة التجزئة للأغذية وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أربع سنوات في ديسمبر.
وقال «بي آر سي»: «إن الرياح المعاكسة قد تمنع تجار التجزئة من خفض الأسعار بقدر ما كانوا يأملون في عام 2024». وسيتعين على الشركات أن تواجه زيادة كبيرة في أجر المعيشة الوطني اعتباراً من إبريل، إلى جانب ارتفاع معدلات الأعمال وعمليات التفتيش الجديدة على حدود الاتحاد الأوروبي.
وتؤثر الاضطرابات في البحر الأحمر أيضاً على تجار التجزئة حيث تضطر بعض الحاويات إلى تغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح.
وقالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لـ«بي آر سي»: «سيواصل تجار التجزئة بذل كل ما في وسعهم لإبقاء الأسعار منخفضة في عام 2024، ولكن هناك عقبات على الطريق أمامنا». (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3vux5ded

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"