عادي

23.5 ألف يدرسون في 250 مركزاً للطفولة المبكرة بدبي

21:37 مساء
قراءة 3 دقائق
إحدى مراكز الطفولة المبكرة في د بي
د.عبد الله الكرم
دبي: محمد إبراهيم
كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن أن إجمالي عدد مراكز الطفولة المبكرة بالإمارة يصل إلى ما يقارب 250 مركزاً تستقبل أكثر من 23 ألفاً و500 طفل.
ووفقاً لبيانات وإحصاءات الهيئة المحدثة، حققت مراكز الطفولة المبكرة بدبي نمواً متسارعاً في أعداد الأطفال الملتحقين بها منذ سبتمبر 2022، بنسبة زيادة سنوية تصل إلى 15%، إذ التحق أكثر من 3000 طفل إضافي خلال العام الدراسي المنصرف، والذي شهد افتتاح 27 مركزاً جديداً.
وأفادت الهيئة، بأن الزيادة تعد دلالة واضحة على مواصلة منظومة التعليم المدرسي في دبي تعزيز قدراتها كوجهة جاذبة بخيارات متنوعة لأولياء الأمور في هذه المرحلة العمرية المهمة في حياة الأطفال.
جاء ذلك في أعقاب الإعلان عن تسجيل المدارس الخاصة، لزيادة غير مسبوقة في أعداد طلبتها بنسبة نمو في أعدادهم بلغت 12 % العام الدراسي الجاري (2023- 2024)، والتي تعد نسبة النمو الأعلى منذ تأسيس هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي في العام 2007.
وأظهر تقرير صادر عن الهيئة بعنوان «ننمو سريعاً.. مراكز الطفولة المبكرة في دبي» أن حوالي 66% من الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكرة تتراوح أعمارهم من 2- 4 سنوات، ما يعكس جاذبية المراكز كخيار تعليمي يلبّي احتياجات أولياء الأمور في هذه المرحلة العمرية المهمة، إذ يسهم في بناء شخصيتهم وتكوين اللبنات الأولى في إدراكهم المعرفي في سن مبكرة.
وبيّن التقرير، أن مراكز الطفولة بدبي تضم 1473 معلمة، و64 % منها تضم ما يقرُب من 20 جنسية، ويقع 72 مركزاً في قطاع جميرا السكني كأعلى منطقة بدبي من حيث عدد المراكز، ويقدم أكثر من 77% منها أنشطة لاصفية، و78% من الأطفال يحضرون 5 أيام في الأسبوع.
وقال الدكتور عبدالله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: «لا يقتصر دور مراكز الطفولة المبكرة على إثراء تجربة التعلم لدى الأطفال فحسب، بل تشكّل الأساس لبناء شخصية ومدارك صناع التغيير ومبتكري المستقبل، فضلاً عن دورها ليس فقط في رعاية الأطفال للعيش والتعلم والازدهار في مدينتنا وعالمنا الذي يتطور بوتيرة متسارعة، وإنما لمساهمتها أيضاً في رعاية نمو وازدهار دبي».
وأضاف أن النمو في أعداد الطلبة الذي تشهده دبي هذا العام، يعد مؤشراً واضحاً على تجارب التعلُّم الثرية التي توفرها هذه المراكز للأطفال، وعلى ثقة الآباء والأمهات في مراكز الطفولة المبكرة، من أجل منح الأطفال الرعاية والتعليم، بما يواكب أجندة دبي الاقتصادية (D33) والتي تستهدف مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال السنوات العشر القادمة وجعل دبي من بين أفضل 3 مدن عالمية.
وثمّن الكرم جهود مراكز الطفولة والمعلمين لمنح الأطفال بداية آمنة وممتعة في رحلتهم التعليمية، والتي تشكل الأساس من أجل خلق مجتمع أكثر تماسكاً وبناء اقتصاد أكثر قوة وصُنع مستقبل أكثر ازدهاراً للجميع.
وتطبق مراكز الطفولة المبكرة في دبي 14 منهاجاً وبرنامجاً تعليمياً متنوعاً، بلغات تدريس رئيسية تتنوع بين اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، والصينية، والروسية، وغيرها.
ويُعدُّ منهاج المرحلة التأسيسية (EYFS) الأكثر تطبيقاً في هذا القطاع، إذ يُطبَّق في 200 مركز، إضافة إلى 16 مركزاً يطبق منهاج مونتيسوري، و8 تطبق منهاج أونتاريو، و6 تطبق منهاج ولاية واشنطن، فضلاً عن منهاج رياض الأطفال الفرنسي والمُطبَّق في 4 مراكز، والمنهاج الإبداعي والمنهاج النرويجي، والمنهاج التعليمي لمرحلة ما قبل المدرسة (IPC) بواقع 3 مراكز لكل منها، فضلاً عن مناهج أخرى متنوعة.
وقالت الهيئة: «يمكن لأولياء الأمور الاستفادة من خدمة البحث عن مراكز الطفولة المبكرة في دبي بحسب الموقع الجغرافي، وذلك من خلال دليل المؤسسات التعليمية المتوافر على الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة إضافة إلى تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bdds5cmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"