عادي

فيتامين «ب 3» يحمي القلب والجلد

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: راندا جرجس
يُصنف فيتامين «ب 3» المسمى بالنياسين، ضمن مجموعة فيتامينات «ب»، وهو من الأنواع القابلة للذوبان في الماء، بمعنى أن الجسم لا يمكنه تخزينه، وبالتالي يجب المواظبة على إدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي، والحصول عليه بشكل رئيسي من الأسماك، والدواجن، واللحوم الحمراء، ومن الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات، البذور، الخضراوات الورقية الخضراء، ويوجد بكميات منخفضة في الفواكه الأفوكادو، التمر، المشمش، الفراولة، الأناناس، التوت البري، الدراق، البرتقال، والكمثرى.

يساعد فيتامين «ب» في تحويل الطعام إلى طاقة، ويحتوي على مكونين رئيسيين هما «النياسيناميد أو النيكوتيناميد» اللذان يلعبان دوراً حيوياً في حماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة، ومعالجة أعراض الصدفية، ويقللان من خطر الإصابة بسرطان الجلد «غير الميلانيني».

كما يحتوي فيتامين «ب» على حمض النيكوتينيك، الذي يساعد في خفض معدل الكولسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب، وكشفت الدراسات عن دور هذا الفيتامين في تعزيز الوظائف المعرفية، والحفاظ على صحة الدماغ، كما يساهم في الحد من تطور علامات مرض الزهايمر.

يمكن أن تساهم المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم في دعم الجسم بفيتامين «ب»، ولكن يحذر الأطباء من الإفراط في تناول هذه المكملات بدون استشارة الطبيب المختص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/nedk8u2x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"