عادي

«دراجون أويل» و«نفط تركمانستان» توسعان الاستثمارات

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
على هامش توقيع مذكرة التفاهم

دبي: «الخليج»

وقعت شركة «دراجون أويل» المملوكة بالكامل لحكومة دبي، مذكرة تفاهم مع شركة «نفط تركمانستان» (تركمانبيت) وتضمنت الاتفاقية توسعة استثمارات شركة «دراجون أويل» في قطاع النفط والغاز التركماني الواعد، الذي يشمل ثلاثة حقول نفطية جديدة ضمن الرقعة 19.

ووقع المذكرة عن الجانب الإماراتي علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي ل«دراجون أويل»، وأغاجانوف جوفانش رئيس مصلحة الدولة «تركمان نفط» عن الجانب التركماني.

وعلى هامش التوقيع، التقى القائد الوطني للشعب التركماني رئيس هيئة مصالحي قربان قولي بيردي محمدوف برئيس مجلس إدارة شركة دراجون أويل سعيد محمد الطاير، وناقش الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بشكل أكبر واستكشاف إمكانيات النهوض بقطاع الطاقة وصناعة النفط والغاز في تركمانستان، بالنظر إلى الخبرة الواسعة والإنجازات الملحوظة لشركة «دراجون أويل» في هذه المجالات.

وتوجه محمدوف بالشكر إلى شركة «دراجون أويل» على دعمها للقطاع الصحي التركماني بالمعدات الصحية والأدوية خاصة خلال فترة «كوفيد 19»، حيث قدمت الشركة نحو 19 سيارة إسعاف وثلاث عيادات مزودة بكل المعدات الطبية الموجهة لمرضى كوفيد، زيادةً على ما وفرته من عيادات متكاملة في حقول الشركة لخدمة العاملين بها.

وقال سعيد الطاير، رئيس مجلس إدارة  شركة «دراجون أويل»: «إن توقيع مذكرة التفاهم مع تركمانستان يعكس الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة لدى حكومة تركمانستان، التي يعود تاريخ وجودها في هذا البلد المضياف إلى أكثر من 20 سنة مضت».

وأضاف الطاير، «الشركة تتجه إلى توسيع الاستثمار في 3 حقول نفطية بهدف رفع وزيادة الإنتاج في المستقبل القريب، فتركمانستان دولة نفطية مهمة جداً وتتوفر على قدرات كبيرة من النفط والغاز، ونحن نسعى إلى تعزيز تواجدنا هناك من خلال الاستثمارات الجديدة التي ستنعكس بالإيجاب على الطرفين من ناحية تعزيز مداخيل الدولة من الإيرادات وخلق وظائف عمل جديدة خاصة أن الشركة تشغل أكثر من 2000 موظف في تركمانستان لوحدها».

وفي تطرقه إلى الاتفاقية أوضح الطاير، أن المذكرة ستمكن الشركة من نقل التكنولوجيا والتقنية الحديثة في قطاع النفط مع القيام بالاستثمار الفني والمالي لتنمية الحقول المشمولة بالمذكرة، لافتاً إلى أن المذكرة ما هي إلا باكورة العلاقات الممتازة التي جمعتنا مع تركمانستان. وبين الطاير، أن الرقعة 19 تتضمن الحقول الثلاثة الجديدة قريبة من حقل تشيلكن التي نشغل فيها الامتياز، حيث أجرينا المسح الزلزالي وبلغت تكلفته 35 مليون دولار، وبينت نتائج التحليل الذي قمنا به أن الرقعة 19 واعدة. وأضاف قائلاً: «الخطط التوسعية لنا في تركمانستان تقع في منطقة قريبة من حقل تشيلكن وهي منطقة واعدة ونعرفها جيداً».

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة، بعد توقيع اتفاقية حسن النوايا، هي حفر بئرين إلى ثلاث آبار، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة تطوير الإنتاج عند استكشاف النفط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/44wsftcx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"