عادي
ارتفع من 3.1% في نوفمبر

التضخم في أمريكا يختتم العام 2023 عند 3.4%

18:21 مساء
قراءة 4 دقائق
متسوقة داخل متجر وول مارت في لوس أنجلوس (رويترز)
متسوقة داخل متجر وول مارت في لوس أنجلوس (رويترز)
أشار مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، الخميس، إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لجميع المستهلكين في المناطق الحضرية ارتفع بنسبة 0.3% في ديسمبر/كانون الأول على أساس معدل موسمياً، بعد ارتفاعه بنسبة 0.1% في نوفمبر/تشرين الثاني. وعلى مدى الاثني عشر شهراً الماضية، ارتفع مؤشر جميع البنود بنسبة 3.4% قبل التعديل الموسمي.
واستمر مؤشر المأوى في الارتفاع في ديسمبر؛ حيث ساهم بأكثر من نصف الزيادة الشهرية لجميع العناصر. وارتفع مؤشر الطاقة بنسبة 0.4% خلال الشهر، حيث عوضت الزيادات في مؤشر الكهرباء ومؤشر البنزين الانخفاض في مؤشر الغاز الطبيعي. وارتفع مؤشر الغذاء بنسبة 0.2% في ديسمبر، كما فعل في نوفمبر. وارتفع مؤشر الطعام في المنزل بنسبة 0.1% خلال الشهر، وارتفع مؤشر الطعام خارج المنزل بنسبة 0.3%.
وارتفع المؤشر لجميع البنود باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.3% في ديسمبر، وهي نفس الزيادة الشهرية كما في نوفمبر. وتشمل المؤشرات التي ارتفعت في ديسمبر المأوى وتأمين المركبات والرعاية الطبية. وكان من بين تلك التي انخفضت خلال الشهر، مؤشر المفروشات والعمليات المنزلية ومؤشر العناية الشخصية.
وارتفع مؤشر جميع البنود بنسبة 3.4% خلال الـ 12 شهراً المنتهية في ديسمبر، وهي زيادة أكبر من الزيادة البالغة 3.1% خلال الـ 12 شهراً المنتهية في نوفمبر. وارتفع مؤشر جميع البنود باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 3.9% على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، بعد ارتفاعه بنسبة 4% على مدى الاثني عشر شهراً المنتهية في نوفمبر. وانخفض مؤشر الطاقة بنسبة 2% على أساس سنوي في ديسمبر، في حين زاد مؤشر الغذاء بنسبة 2.7% خلال العام الماضي.
  • الطعام
وارتفع مؤشر الغذاء بنسبة 0.2% في ديسمبر، كما فعل في نوفمبر. وارتفع مؤشر الغذاء في المنزل بنسبة 0.1% خلال الشهر، وهو نفس الرقم في الشهر السابق. ارتفعت مؤشرات مجموعة المواد الغذائية لمتاجر البقالة خلال الشهر. وارتفع مؤشر اللحوم والدواجن والأسماك والبيض بنسبة 0.5% في ديسمبر، بقيادة زيادة بنسبة 8.9% في مؤشر البيض. وارتفع مؤشر المواد الغذائية الأخرى في المنزل بنسبة 0.1% خلال الشهر، وارتفع مؤشر المشروبات غير الكحولية بنسبة 0.2%. وارتفع مؤشر منتجات الألبان والمنتجات ذات الصلة 0.3% في ديسمبر.
وانخفض مؤشر الحبوب ومنتجات المخابز بنسبة 0.3% خلال الشهر، مع انخفاض مؤشر حبوب الإفطار بنسبة 2.4%، وهو أكبر انخفاض في هذا المؤشر منذ يناير/كانون الثاني 2007. وانخفض مؤشر الفواكه والخضراوات بنسبة 0.1% في ديسمبر.
وارتفع مؤشر الطعام خارج المنزل بنسبة 0.3% في ديسمبر، بعد ارتفاعه بنسبة 0.4% في نوفمبر. وارتفع مؤشر وجبات الخدمة الكاملة 0.3%، وزاد مؤشر وجبات الخدمة المحدودة 0.4% خلال الشهر.
وارتفع مؤشر الغذاء في المنزل بنسبة 1.3% خلال الاثني عشر شهراً الماضية. وارتفع مؤشر المواد الغذائية الأخرى في المنزل بنسبة 2.8% خلال الأشهر الـ 12 المنتهية في ديسمبر. وزاد مؤشر الحبوب ومنتجات المخابز والمشروبات غير الكحولية 2.6%، في حين ارتفع مؤشر الفواكه والخضراوات 0.3%. وانخفض مؤشر منتجات الألبان والمنتجات ذات الصلة بنسبة 1.3% على مدار العام، وانخفض مؤشر اللحوم والدواجن والأسماك والبيض بنسبة 0.1%.
وارتفع مؤشر الغذاء بعيداً عن المنزل بنسبة 5.2% خلال العام الماضي. وارتفع مؤشر وجبات الخدمة المحدودة 5.9% على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، وارتفع مؤشر وجبات الخدمة الكاملة 4.5% خلال نفس الفترة.
  • الطاقة
وارتفع مؤشر الطاقة 0.4% في ديسمبر بعد انخفاضه 2.3% في نوفمبر. وارتفع مؤشر البنزين بنسبة 0.2% في ديسمبر، بعد انخفاض بنسبة 6.0% في الشهر السابق. (قبل التعديل الموسمي، انخفضت أسعار البنزين بنسبة 5.8% في ديسمبر/كانون الأول). وارتفع مؤشر الكهرباء بنسبة 1.3% خلال الشهر.
وفي المقابل، انخفض مؤشر الغاز الطبيعي بنسبة 0,4% خلال الشهر، بعد ارتفاعه بنسبة 2.8% في الشهر السابق. وانخفض مؤشر زيت الوقود بنسبة 5.5% في ديسمبر.
وانخفض مؤشر الطاقة2% على أساس سنوي. وانخفض مؤشر البنزين بنسبة 1.9%، وانخفض مؤشر الغاز الطبيعي بنسبة 13.8%، وانخفض مؤشر زيت الوقود بنسبة 14.7% خلال فترة الـ 12 شهراً هذه. وفي المقابل، ارتفع مؤشر الكهرباء بنسبة 3.3% خلال العام الماضي.
وارتفع المؤشر لجميع البنود باستثناء الغذاء والطاقة بنسبة 0.3% في ديسمبر، كما فعل في نوفمبر. وارتفع مؤشر المأوى 0.5% في ديسمبر/كانون الأول بعد ارتفاعه 0.4%في الشهر السابق، وكان العامل الأكبر في الزيادة الشهرية في المؤشر لجميع البنود باستثناء الغذاء والطاقة. وارتفع مؤشر الإيجار المعادل للملاك بنسبة 0.5% خلال الشهر، في حين زاد مؤشر الإيجار بنسبة 0.4%. كما ارتفع مؤشر السكن بعيداً عن المنزل بنسبة 0.4% على أساس شهري.
وارتفع مؤشر التأمين على السيارات 1.5% في ديسمبر بعد ارتفاعه 1% في الشهر السابق. وارتفع مؤشر السيارات والشاحنات المستعملة 0.5% خلال الشهر بعد ارتفاعه 1.6% في نوفمبر. ومن بين المؤشرات الأخرى التي ارتفعت في ديسمبر كان الترفيه والمركبات الجديدة والتعليم وأسعار الطيران.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrza4us5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"