عادي
سجل أفضل أسبوع في 22 شهراً

«نيكاي» الياباني يرتفع لأعلى مستوى في 34 عاماً

12:23 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفع المؤشر نيكاي الياباني، الجمعة، إلى أعلى مستوى له في 34 عاماً ليسجل أفضل أسبوع له منذ مارس/ آذار 2022 مدعوماً بتراجع الرهانات على توقف بنك اليابان عن سياسة التيسير النقدي قريباً والزخم الهائل مع عودة المستثمرين الأجانب.
وصعد نيكاي 1.06 في المئة إلى 35422.95 نقطة عند الإغلاق، الجمعة، بعد ارتفاعه بما يصل إلى 2.25 في المئة إلى 35839.65 نقطة للمرة الأولى منذ فبراير/ شباط 1990. وارتفع المؤشر سبعة في المئة تقريباً وسجل أعلى مستوى له منذ عدة عقود في كل يوم تداول هذا الأسبوع.
وزادت تقلبات المؤشر خلال اليومين الماضيين ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 31 أكتوبر/ تشرين الأول عندما عدل بنك اليابان سياسته بشكل غير متوقع ليسمح بارتفاع عوائد السندات بشكل أكبر.
وتلقى نيكاي دعماً من تراجع الرهانات على أن بنك اليابان سينهي سياسته المتعلقة بأسعار الفائدة السلبية في اجتماعه يومي 22 و23 يناير/ كانون الثاني.
وأعطت بيانات الأجور هذا الأسبوع حافزاً إضافياً للبنك المركزي للتروي في التحول باتجاه تشديد السياسة النقدية.
وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات وزارة المالية الجمعة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهماً يابانية بصافي 296.2 مليار ين (2.04 مليار دولار) في الأسبوع المنتهي في السادس من يناير/ كانون الثاني بعد أسبوعين من عمليات البيع.
وقفز نيكاي 6.3 في المئة حتى الآن هذا العام وهو المؤشر العالمي الرئيسي الوحيد الذي حقق مكاسب بخلاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي الذي ارتفع 0.21 في المئة.
وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز البريطاني اثنين في المئة تقريباً، وهبط المؤشر هانج سينج في هونج كونج 4.43 في المئة.
«رويترز»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/55xvevzb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"