عادي
وفد رسمي يستعرض تجربة «مجمع البحوث والابتكار»

اليابان تستكشف فرص الاستثمار التكنولوجي في الشارقة

11:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
الوفد الياياني خلال جولته في مرافق المجمع
الوفد الياياني خلال جولته في مرافق المجمع
المحمودي مستقبلاً الوفد الياباني
المحمودي مستقبلاً الوفد الياباني
الشارقة: «الخليج»
استقبل مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وفداً رسمياً يابانياً رفيع المستوى؛ حيث ترأس الوفد القنصل العام لليابان في دبي، جون إيمانشي.
كان في استقبال الوفد حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وعدد من مسؤولي المجمع؛ إذ تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك؛ حيث تناول اللقاء فرص التعاون المطروحة في عدد من القطاعات التكنولوجية، فضلاً عن مناقشة خطوات تعزيز قنوات التواصل بين الجانبين.
تأتي الزيارة بهدف بحث استكشاف الفرص الاستثمارية في المجمع والاطلاع على التسهيلات التي يقدمها للمستثمرين من شركات وأفراد، واستكشاف الإمكانات الكبيرة التي يحتويها المجمع لدعم المستثمرين، وخاصة اليابانيين في القطاعات التقنية المختلفة.
وضم الوفد الياباني كلاً من: تارو كيمورا، رئيس القسم الاقتصادي، القنصلية العامة لليابان في دبي، مايا توكو، نائب القنصل، الملحق الزراعي، القسم الاقتصادي، القنصلية العامة لليابان في دبي، كاوري سايكي، باحثة في القسم الاقتصادي والثقافي، القنصلية العامة لليابان في دبي.
تعاون مبتكر
قال المحمودي: إن الإمارات واليابان ربطا مستقبلهما بالابتكار والتقدم، مشدداً على أن الابتكار أحد أبرز المجالات التي تحمل فرصاً للتعاون وتبادل الخبرات والتجارب، وهو ما يسعى إليه المجمع من تطلعات نحو تنمية أوجه التعاون المشترك مع اليابان؛ مشدداً على اهتمام المجمع باستقطاب الشركات والمؤسسات الاستثمارية اليابانية في مجالات الابتكار والبحث والتطوير والتكنولوجيا المتقدمة وتعزيز الشراكة المعرفية.
أضاف: «تتمتع اليابان والإمارات بعلاقات قوية ومتينة تمتد لعدة عقود، حيث تشهد هذه العلاقات نمواً مستمراً في مختلف المجالات. تبرز الشارقة محوراً رئيسياً للاستثمارات اليابانية، حيث تعمل العديد من الشركات اليابانية في الإمارة وتسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي. من أبرز الشركات اليابانية العاملة في الشارقة شركات في مجالات التصنيع والتكنولوجيا، إضافة إلى العديد من الشركات الأخرى في المناطق الحرة في الشارقة».
بيئة أعمال
كما تأتي هذه الزيارة بهدف استكشاف بيئة الأعمال المتطورة والداعمة للاستثمار في الشارقة، إضافة إلى التعرف والاطلاع على تجربة المجمع ومبادراته لوضع حلول تقنية لعدد من القطاعات الحيوية والفرص الاستثمارية المتاحة والخدمات التي يقدمها المجمع للمستثمرين والشركات الناشئة وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي وبناء علاقات تعاون وشراكة بين مجمع الشارقة للابتكار ومجتمع الأعمال الياباني.
واستمع الوفد إلى شرح تعريفي عن المجمع وأهم المميزات والخدمات والتسهيلات التي يقدمها للمستثمرين وخططه المستقبلية، من خلال عرض تقديمي تناول أهم الاستثمارات التي يحتضنها المجمع نتيجة للخدمات ذات المستوى العالمي في بيئة استثمارية مثالية تساعد الشركات والاستثمارات الابتكارية على النمو والازدهار.
واستعداد مجمع الشارقة للبحوث والابتكار لتقديم كافة التسهيلات للشركات اليابانية التي ترغب في العمل والاستثمار في القطاع المعرفي الذي يعد بمنزلة نقطة ارتكاز تستند إليه رؤية المجمع ورسالته، من خلال دعم وتشجيع وتطوير منظومة الابتكار، ودعم الأبحاث العلمية التطبيقية والتكنولوجية للقيام بالأنشطة الاستثمارية، ضمن منطقة تتميز باتباعها لأفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات النوعية التي ستساعد على جذب الاستثمارات للعمل بجو استثماري آمن وبنية تحتية متكاملة، ما يتيح فرصاً كبيرة للصناعات والمنشآت التكنولوجية للنجاح والاستمرار.
400 شركة
تشير التقارير إلى أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان بلغ نحو 30 مليار دولار في السنوات الأخيرة، مع تركيز كبير على القطاعات التقنية والصناعية.
ويعيش ويعمل ما يزيد على 4000 مواطن ياباني في دولة الإمارات، وهو أكبر عدد للمواطنين اليابانيين المُقيمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. علاوة على ذلك، تعمل أكثر من 400 شركة يابانية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تتخذ عدد من الشركات اليابانية يتجاوز 200 شركة، من الشارقة مقراً لها حيث تعمل في مختلف المجالات، ما يعزز من مكانة الشارقة مركز جذب للاستثمارات اليابانية في المنطقة.
كما بلغت قيمة واردات الإمارات من اليابان نحو 29.3 مليار درهم خلال 11 شهراً في 2023، بحصة 39.5% من إجمالي صادرات اليابان إلى المنطقة، والتي بلغت نحو 74.8 مليار، وفقاً لبيانات هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2y7ehx62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"