عادي

عاصفة تضرب أمريكا وتقطع الكهرباء عن ربع مليون منزل

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
فرق الطوارئ تنظف الثلوج في ولاية أيوا (أ ف ب)

تسببت عاصفة شتوية شديدة، تتحرك عبر الغرب الأوسط الأمريكي، في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 250 ألف منزل في ولايتي ويسكونسن وميشيجان، قبل توقعات بأن يغطي الجليد المنطقة بدءاً من مطلع هذا الأسبوع. فيما قتل 18 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من ثلاثين آخرين في انزلاق للتربة في شمال غرب كولومبيا، على ما أعلنت السلطات المحلية. بينما ناشدت السلطات في ولاية أستراليا الغربية السكان، أمس السبت، إخلاء منازلهم بعد أن خرج حريق غابات عن السيطرة بالقرب من بيرث عاصمة الولاية وسط ارتفاع درجات الحرارة.

الصورة
1

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 151 ألف منزل وشركة في ميشيجان، وفقاً لبيانات من موقع يتتبع ويسجل ويجمع البيانات عن انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة.

وفي ولاية ويسكونسن انقطعت الكهرباء عن 102692 مشتركاً بحلول منتصف ليل الجمعة. وأرجأت شركات الطيران أكثر من 7600 رحلة جوية في أنحاء الولايات المتحدة وشمل ذلك الطائرات التي مُنعت من الإقلاع في مطار أوهير الدولي في شيكاغو بسبب الرياح والتساقط الشديد للثلوج. وتأتي العاصفة قبل ما سيكون على الأرجح أبرد طقس تشهده البلاد منذ ديسمبر 2022.

إلى ذلك، قالت مسؤولة في مكتب حاكم تشوكو لوكالة فرانس برس إن الطريق الذي يربط بين مدينتي ميديين وكيبدو في المنطقة أُغلق مؤقتاً لتضرره بسبب حوادث انزلاق للتربة. وعلى الطريق نفسه، بالقرب من مدينة كارمن دي أتراتو، نزل «عدد كبير من الأشخاص» من سياراتهم للاحتماء بمنزل جرفه انزلاق آخر حسب المصدر نفسه، الذي تحدث عن مقتل 18 شخصاً. وأعلنت نائبة الرئيس الكولومبي فرانسيا ماركيس، على منصة إكس أن هذا الحدث أدى إلى إصابة حوالى ثلاثين شخصاً. وتحدث خايمي هيريرا رئيس بلدية كارمن دي أتراتو، لمحطة كاراكول التلفزيونية المحلية عن مصابين بجروح خطرة وآخرين عالقين تحت الأنقاض من دون أن يذكر أرقاماً. وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات تلفزيونية سيارات مدمرة بسبب الطين والانهيارات الأرضية. وشهدت منطقة تشوكو الواقعة على المحيط الهادئ وتضم غابة استوائية شاسعة، أمطاراً غزيرة في الساعات ال 24 الماضية. وتشهد كولومبيا فترة جفاف. وحذر معهد الأرصاد الجوية والدراسات البيئية في السابق من احتمال هطول أمطار غزيرة في الكثير من المقاطعات المتاخمة للمحيط الهادئ والأمازون.

وفي سياق متصل، اندلع أكثر من 40 حريقاً في الولاية الأكبر بأستراليا مع تعرض السكان في منطقة تشيترينج، على بعد حوالي 60 كيلومتراً شمالي بيرث، لخطر الحريق الذي أفادت السلطات بأنه خرج عن السيطرة. وتواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة بعد بدء ظاهرة النينو المناخية المرتبطة بظواهر متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف. وطالبت إدارة الإطفاء وخدمات الطوارئ بالولاية سكان منطقة تشيترينج التي يقطنها نحو ستة آلاف شخص، بمغادرة المنطقة فوراً بسبب الخطر الذي يهدد الأرواح والمنازل. وقالت للمواطنين في إفادة على موقعها الإلكتروني بشأن الحريق «أنتم في خطر ويتعين عليكم التحرك فوراً حفاظاً على حياتكم. ثمة خطر على الأرواح والمنازل». ويأتي ذلك وسط تحذير من موجة حارة السبت في أجزاء كثيرة من الولاية. ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 41 درجة مئوية أي أعلى بنحو 10 درجات من متوسط الحد الأقصى لشهر يناير/كانون الثاني في المدينة، وفقاً لبيانات من هيئة الأرصاد الجوية في البلاد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/7s26jnj3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"