عادي

مسلسلات الأزياء.. موضة منصات البث

22:26 مساء
قراءة دقيقتين
كوكو--شانيل

تبدأ منصات البث التدفقي، بتوفير تشكيلة من الأعمال التي تتناول عالم الأزياء، وأول الغيث المسلسل الإسباني «بالنسياغا» الذي انطلق الجمعة على «ديزني+»، والمسلسل الأمريكي «ذي نيولوك» المخصص لكريستيان ديور، ابتداءً من 14 فبراير/ شباط المقبل على «أبل تي في».

وتعلن «ديزني +» أيضاً قريباً توفير مسلسل بعنوان: «ذي كايزر» عن كارل لاغرفيلد، وصل إنتاجه إلى المراحل النهائية. وسيكون المصمم الألماني الراحل أيضاً محور وثائقي من أربع حلقات على قناة «كانال +»، من إخراج غيّوم بيريز وآن سولين دوغيه.

كانت باريس في ذلك الزمن مركز ثقل للعالم الثقافي، وخصوصاً في مجال الموضة، وكانت تستقطب عروض جيل كامل من مصممي الأزياء الذين أبهروا وفرضوا أسلوبهم، على غرار كوكو شانيل وجان لانفان وإلسا سكياباريللي والإسباني كريستوبال بالنسياغا.

أما كريستيان ديور (1905-1957) الذي يتمحور عليه مسلسل «أبل تي في» فأثار ضجة كبيرة عام 1947 من خلال «المظهر الجديد» («نيو لوك») الذي كان بمكانة تجديد في عالم الأزياء بعد الحرب. ورافق ديور الشاب صعود مفهوم الملابس الجاهزة الذي بدأ يسود اعتباراً من الستينات.

وتتولى تجسيد شخصية كوكو شانيل الممثلة جولييت بينوش، فيما أسندت لورد إغليسياس، مخرجة «بالنسياغا»، دور كوكو شانيل إلى فرنسية أخرى هي أنوك غرينبرغ.

أما الإسباني كريستوبال بالنسياغا، الذي انتقل من سان سيباستيان، في إقليم الباسك، إلى العاصمة الفرنسية، فأقام أول عرض أزياء له عام 1937.

وكان بالنسياغا، وهو نجل صيّاد سمك وخيّاطة، اكتسب أصلاً شهرة في إسبانيا، حيث خاط وهو في الثانية عشرة فستاناً لماركيزة دي كاسا توريس. وبعد عقود، في عام 1960، تولى تصميم فستان زفاف حفيدتها، ملكة بلجيكا فابيولا.

وقالت كوكو شانيل يوماً عن بالنسياغا الذي كان منافسها، لكنّ إعجاباً متبادلاً كان قائماً بينهما: «كريستوبال كان الخيّاط الحقيقي الوحيد بيننا جميعاً، أما الآخرون فمجرّد مصممين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5bhbwyvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"