عادي
موسكو تدين كييف بعد ضربة استهدفت سوقاً في دونيتسك

كابوس النصر الروسي في أوكرانيا يخيم على واشنطن

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
الخليج - (وكالات)
أكد مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن غياب الدعم الأمريكي لأوكرانيا، يزيد احتمالية تحقيق روسيا انتصاراً على كييف خلال بضعة شهور على أقصى حد.
وقالت شبكة «إن بي سي» الأمريكية، إن توقعات مساعد الرئيس للأمن القومي، جيك سوليفان، ومديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، أن كييف لن تتمكن من الصمود في القتال سوى بضعة أسابيع وربما أشهر قليلة وليس أكثر، بسبب غياب الدعم الأمريكي، مشيرين أيضاً إلى نفاد موارد كييف وقاموا بتقييم الوضع الحالي في منطقة الحرب.
يأتي ذلك وسط قلق مسؤولي البيت الأبيض من احتمال فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن في الوفاء بوعده بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب كييف مهما تطلب الأمر. وأوضح مساعدو بايدن لنواب الكونغرس، أن نقص المساعدات سيتردد صداه في جميع أنحاء العالم، وقد يدفع الدول الأخرى التي تعتمد على الولايات المتحدة، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية، إلى إعادة التفكير في تحالفاتها، وفقاً لأشخاص مطلعين على الاجتماع.
وأكد هؤلاء الأشخاص أن مجموعة زعماء الكونغرس المكونة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي اتفقت في الاجتماع على أن تقديم المساعدة لأوكرانيا يمثل أولوية للأمن القومي، لكنها أقرت بوجود خلافات حول كيفية المضي قدماً من الناحية التشريعية، في حين توقع سوليفان وهينز بشكل عام أنه بدون المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية، لن تتمكن القوات الأوكرانية من مواصلة قتال الروس إلا أسابيع، وربما شهوراً، وفقاً للأشخاص المطلعين على الاجتماع.
وأوضح مسؤول بالبيت الأبيض، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتخذ قرارات ميدانية بناء على نقاط الضعف في أوكرانيا منذ إعلان إدارة بايدن الشهر الماضي، أنها زودت كييف بآخر المساعدات العسكرية الأمريكية المصرح بها. وكان ضابط المخابرات البحرية الأمريكي المتقاعد والمحلل العسكري، سكوت ريتر، قد صرّح في وقت سابق بأن الجيش الروسي في المرحلة النهائية قبل النصر في عملية خاصة في أوكرانيا. وتوقع أنه «سيكون هناك المزيد من المعارك في المستقبل. لكن النتيجة في الواقع محسومة: لقد انتصرت روسيا بالفعل، لكن لا يزال يتعين عليها تعزيز ذلك».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2w3ab7hd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"