عادي

ألمانيا.. استئصال ورم وزنه 32 كيلوجراماً من مريضة

15:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الورم الغُدّي بعد استئصاله
إعداد: محمد عزالدين
نجح أطباء في عيادة النساء الجامعية في ماغدبورغ، ألمانيا، في إزالة ورم غُدّي وزنه 32 كيلوجراماً، بعد إجراء طويل ومرهق، من مبيض مريضة، 24 عاماً، لم يكشف عن اسمها، عندما قرر الأطباء إجراء عملية جراحية لإزالته على الفور، خوفاً من تعرضها لمضاعفات صحية أكثر خطورة إذا لم تتم إزالته.
وقال د. أتاناس إجناتوف، الطبيب المشرف على الحالة: «حضرت المريضة إلي واشتكت من ظهور أعراض غير عادية، منها فقدان الوزن، وأظهرت الفحوص وجود نمو كبير في مبيضها متصل بأمعائها والأنسجة الضامة للأعضاء، عبارة عن ورم غُدّي كيسي، وهو نوع من الأورام الحميدة التي تتطور من أنسجة المبيض، ولكنّ ورماً بهذا الحجم غير طبيعي».
وأضاف: «أنصح النساء المريضات بعدم الخوف من الطبيب، والخضوع للفحص في حال شعرن بأي شيء غير عادي كما حدث مع هذه المريضة، لأن الكشف المبكر هو مفتاح العلاج الناجح، ولحسن الحظ لم تتعرض لأي مضاعفات بعد العملية، وغادرت بعد أسبوع».
الورم الغُدّي الكيسي نادر جداً، ويرصد عادة أثناء الفحص بحثاً عن شيء آخر، ولكن في حالة هذه المريضة، كان الورم ينمو منذ فترة طويلة من الزمن دون أن تشعر المريضة بأعراضه، وعادة ما يكون التشخيص ممتازاً، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي إلى التواء المبيض أو تمزق الكيس، وفي معظم الحالات، تختفي أكياس المبيض من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر، ولا تمنع من الحمل، ولكن تجعله أكثر صعوبة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ycx34md6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"