عادي

وجهات التزلج بالإمارات.. مقاصد مثالية للاستمتاع بأجمل شتاء في العالم

19:16 مساء
قراءة 4 دقائق
تجارب مثيرة للمتزلجين المحترفين
سنو أبوظبي

دبي: «الخليج»

شكّل تنوع الوجهات السياحية في دولة الإمارات ميزة فريدة استقطبت من خلالها الزائرين، المحليين أو السياح من خارج الدولة، لقضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بطيف واسع من المقاصد الترفيهية، متغلبة على قسوة جفاف الصحراء بإبداعات تنقل من خلالها الأجواء المناسبة لرياضات وهوايات كان من غير المتصور وجودها بين رمال الصحراء.

ويعد التزلج على الجليد إحدى هذه الرياضات التي كانت لفترات طويلة حكراً على الدول ذات الطقس البارد، إلا أن دخول الإمارات هذا الميدان وتسخير الإمكانات الهائلة له، رشحها لنيل أفضل الجوائز العالمية في مجال صالات التزلج الداخلية.

ومع استمرار فعاليات حملة أجمل شتاء في العالم ضمن موسمها الجديد، تبرز وجهات التزلج على الجليد بوصفها أحد أبرز المقاصد الترفيهية والسياحية في الدولة التي تشتهر بطبيعتها الصحراوية، لتقدم حواراً إبداعياً بين الثلوج والرمال الذهبية.

أكبر حديقة

تنتشر في إمارات الدولة صالات التزلج وحدائق الألعاب الثلجية وتحظى بإقبال لافت على مدار العام، خصوصاً خلال موسم فصل الشتاء، ففي أبوظبي تحتضن الإمارة أكبر حديقة ألعاب ثلجية مغطاة في العالم وهي «سنو أبوظبي».

وتشغل «سنو أبوظبي» مساحة واسعة تبلغ 9732 متراً مربعاً في قلب الريم مول، وينتقل زوار الحديقة إلى عالم مغطى بالثلوج عند دخول الحديقة الثلجية، حيث تتخذ العناصر التصميمية فيها طابعاً مدهشاً وفريداً.

وتضمّ الوجهة 20 لعبة ونقطة جذب، بما فيها «كريستال كاروسيل»، و«قطار بولار إكسبرس»، و«فلايت أوف ذا سنوي آول» و«حديقة سنوفليك» و«الشجرة الساحرة»، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بأجمل المغامرات على الثلج في مختلف أيام السنة.

وفي العين، تعد صالة التزلج بمدينة ألعاب هيلي واحدة من أبرز المناطق السياحية ارتياداً ومقصداً للاستمتاع بالرياضات الجليدية في الإمارات.

«سكي دبي»

في إمارة دبي، تبرز أهم وجهات التزلج على الجليد ليس محلياً، فحسب، بل على مستوى العالم، وهي «سكي دبي» التي حازت العام الماضي تصويت المتخصصين للفوز بجائزة أفضل منتجع تزلج داخلي في العالم، للعام السابع على التوالي، إضافة إلى المنحدر الثلجي الشهير، وتضم المنشأة الممتدة على مساحة 35,000 قدم مربعة حديقة ثلجية، تتيح لضيوفها زيارة ورؤية البطاريق، والاستمتاع بتجربة تساقط الثلج، فضلاً عن مجموعة متنوعة من الألعاب والمغامرات، وسط درجة حرارة -2 تحت الصفر.

وحققت «سكي دبي» أداء ناجحاً خلال عام 2023، حيث استقبلت في النصف الأول منه فقط، أكثر من 420 ألف زائر، كما احتضنت قاعة «سكي دبي» الثلجية خلال العام الماضي، 28 حدثاً ثلجياً متنوعاً، والتي تنوعت بين بطولات دولية ومجتمعية ومعسكرات تدريبية، وأقيمت بالتعاون بين مجلس دبي الرياضي وشركة «ماجد الفطيم».

كما تحتضن أول سينما على الثلج في المنطقة، وهي كذلك أول صالة عرض أفلام في منتزه تزلج داخلي بالعالم، حيث تتيح «سينما الثلج» للزوار اختبار سحر مشاهدة الأفلام على المنحدرات الثلجية.

حلبة التزلّج

في «دبي مول» توجد حلبة دبي للتزلج على الجليد والتي تم تصميمها وفق المعايير الأولمبية العالمية وتعتمد أحدث التقنيات للمحافظة على تجلد المياه في مكان مغلق.

وتعتبر الحلبة مكاناً مثالياً لممارسة التزلج على الجليد، سواء في فصل الصيف أو الشتاء، كما أسهم موقعها في منحها مساحة واسعة تساعد على ممارسة مختلف الأنشطة واستقبال الكثير من الأعداد، كما أنها مكان نموذجي لإقامة مناسبات وحفلات غير رياضية مجهزة بأحدث أنظمة الوسائط المتعددة، إضافة إلى شاشة «إل إي دي» عملاقة طولها 20 متراً وعرضها 10 أمتار، كما تمت تغطية المنصة الجليدية بألواح خاصة لمنع الذوبان، وتركيب مسرح ومقاعد مؤقتة قادرة على استيعاب نحو ألفي شخص.

كوتا سكيت

تحتضن إمارة الشارقة منتزه تزلج للمحترفين يحمل اسم «كوتا سكيت بارك»، ويضم مسارات مختلفة لجميع مستويات رياضات التزلج التي تشمل لوح التزلج، وحذاء التزلج، والسكوتر، والدراجات الهوائية «بي إم إكس»، ويشتمل على مسار مخصص للأطفال يحيط بمنتزه التزلج من الخارج، ويراعي أعلى معايير السلامة والأمان.

ويأتي المنتزه في إطار شراكة بين «شروق» والمتزلج العالمي «داكوتا شويتز»، المعروف بلقب كوتا، والفائز بلقب بطولة رابطة السكوتر العالمية ل 4 مرات، حيث شارك للمرة الأولى في الإمارات تصميمه الاحترافي والملهم لمنتزه التزلج المثالي للمحترفين الذي يستقبل المتزلجين من الفئات العمرية كافة ومن مختلف المستويات الاحترافية.

فيما توفر حلبة التزلج المقامة في نادي سيدات الشارقة، والتي صممت حصرياً للنساء والأطفال، دروساً في التزلج على الجليد فردية وجماعية متعددة المستويات، مع مجموعة من الباقات وعروض التزلج على الجليد السنوية، وتتسع ل50 متزلجاً.

قمة جبل جيس

في رأس الخيمة تعد «حلبة التزلج» المقامة في منتزه منصة المشاهدة في جبل جيس المطلة على السلسلة الجبلية الخلابة، واحدة من أهم وجهات التزلج في الدولة، وقد أقيمت الحلبة على ارتفاع يبلغ نحو 1300 متر عن مستوى سطح البحر، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية، وتمنح حلبة التزلج تجربة استثنائية بإطلالة رائعة على المنطقة التي تتمتع بالجمال الطبيعي الشتوي الأخّاذ.

ويُعد منتزه منصة المشاهدة في جبل جيس مكاناً مثالياً لمشاهدة مرتادي «جبل جيس فلايت»، ومتابعة عشاق مغامرة «جبل جيس فيا فيراتا» والتزلج على الجليد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2hvn34yx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"