عادي

الصين تتفوّق على اليابان كأكبر مُصدّر للسيارات في العالم 2023

14:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصين تتفوّق على اليابان كأكبر مُصدّر للسيارات في العالم 2023
تفوّقت الصين على اليابان كأكبر مصدّر للسيارات في العالم عام 2023 بفضل أسطولها من شركات صناعة المركبات الكهربائية، وفق ما أظهرت بيانات نشرتها الأربعاء الرابطة اليابانية لمصنعي السيارات «جاما» (Jama).
وصدّرت الشركات اليابانية 4,42 مليون سيارة وشاحنة وحافلة في عام 2023 (+16%)، بحسب «جاما». في المقابل، بلغت صادرات السيارات الصينية 4,91 مليون وحدة العام الماضي (+57,9%) وفقاً للرابطة الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) و5,22 مليون وحدة وفقاً للجمارك الصينية (+57%)، بحسب البيانات التي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر.
وكانت اليابان أكبر مصدّر للسيارات في العالم منذ عام 2017. لكن تفوق الصين على اليابان يبقى نسبياً، إذ إن الشركات اليابانية تنتج في مصانعها في الخارج (17 مليون وحدة عام 2022) ضعف عدد المركبات التي تنتجها في الأرخبيل الياباني، فيما ليس للشركات الصينية إلا عدد قليل من المصانع في الخارج.
ومن المتوقّع أن تحرز الصين تقدماً على هذا الصعيد، إذ تعمل مجموعة «بي واي دي أوتو» الصينية للسيارات الكهربائية التي أصبحت الأولى عالمياً في هذا المجال متقدمة على شركة تسلا الأمريكية في الربع الرابع من عام 2023، على تطوير إنتاجها بسرعة في الخارج أيضاً.
وأعلنت المجموعة في نهاية كانون الأول/ ديسمبر بناء مصنع في المجر لاستهداف السوق الأوروبية، كما لديها مشاريع مماثلة في أماكن أخرى من العالم، من جنوب شرق آسيا إلى البرازيل. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4kw765dh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"