عادي
غوتيريش يحذر من مخاطر التصعيد ويدعو لخفض التوتر

موسكو تتهم واشنطن بـ «زرع الفوضى» في الشرق الأوسط

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
روسيا تطالب بانعقاد مجلس الأمن لبحث الضربات الأمريكية في العراق وسوريا


اتهمت روسيا، أمس السبت، الولايات المتحدة بـ «زرع الفوضى والدمار» في الشرق الأوسط، بعد ضرباتها على فصائل مسلحة في كل من العراق وسوريا، بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف إلى اتخاذ إجراءات للحد من التوترات.
ودانت وزارة الخارجية الروسية الضربات الأمريكية، ودعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي. ومن المتوقع عقد اجتماع مجلس الأمن بخصوص الضربات الأمريكية لسوريا والعراق غداً الاثنين. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «الضربات الجوية الأمريكية لأراضي العراق وسوريا تجاهل تام من واشنطن لمعايير القانون الدولي».
وأضافت: «لا يجب أن توهم مشاركة بريطانيا الولايات المتحدة في هذه الضربات بأنهما شكلتا «تحالفاً دولياً»، كما جرت العادة في تعريف تحالفاتهما». وأشارت إلى أن الضربات الجوية هدفها الأساسي تأجيج الصراع في المنطقة.
وقالت:«تدعي الولايات المتحدة أنها تهاجم الجماعات التي تزعم أنها موالية لإيران في العراق وسوريا، لكنها في الواقع تحاول إغراق أكبر دول المنطقة في الصراعات».
وأضافت: «الولايات المتحدة لا تبحث عن حلول للمشاكل في المنطقة، واشنطن كانت دائماً راضية عن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط».
من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه من التصعيد في الشرق الأوسط بعد الضربات الأمريكية في العراق وسوريا، ودعا جميع الأطراف إلى اتخاذ إجراءات للحد من التوترات.
وجاء في بيان صحفي ألقاه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام يشعر بالقلق من مخاطر التصعيد. ويدعو جميع الأطراف لاتخاذ إجراءات ملموسة للحد من التوترات، ومراعاة التكاليف البشرية والاقتصادية المحتملة في حال اتساع الصراع في منطقة غير مستقرة أصلاً. (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mtjbyn7h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"