عادي

تطبيق بلغة السكان البرازيليين الأصليين

16:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واحدة من السكان الأصليين خلال استخدام التطبيق

في ماناوس، كانت مجموعات السكان الأصليين في منطقة الأمازون البرازيلية، تواجه دائماً مشكلة في كتابة الرسائل النصية الهاتفية بلغاتها المحلية، لكنّ أحد التطبيقات توصل إلى حل يوفر لهذه الفئات إمكان استخدام أحرف لغاتهم للتواصل.

«لينكلادو»، تطبيق أطلق في أغسطس/آب 2022، وهذه الكلمة مؤلفة من «لين» التي تشير إلى لغات السكان الأصليين، و«كلادو»، المشتقة من كلمة «تيكلادو» البرتغالية، والتي تعني لوحة مفاتيح.

ويرمي التطبيق إلى تزويد السكان الأصليين الذين يعيشون في المناطق النائية بالأمازون الشاسعة، وكذلك المراكز المدنية، بلوحة مفاتيح رقمية مناسبة للغاتهم، عندما تكون متاحة لهم شبكة الاتصالات.

وتقول كريستينا كيرينو ماريانو (30 عاماً)، من مجموعة تيكونا الأصلية: «تطبيق لينكلادو يفيدني والسكان الأصليين بشكل كبير، فقبل إنشائه لم نكن نستطيع كتابة ما نريده عبر هواتفنا».

فليس جميع أفراد هذه المجموعات يتقن البرتغالية، اللغة الرسمية للبرازيل، بالإضافة إلى أن الهواتف المباعة في البلاد مجهزة فقط بالأحرف اللاتينية المستخدمة في هذه اللغة.

وبعدما كانت ثقافات السكان الأصليين، للمنطقة المعروفة حالياً باسم البرازيل تقتصر على الصيغة الشفهية، دخلت عالم الكتابة عندما سعى المستوطنون الأوروبيون إلى تدوينها.

ويبلغ عدد سكان البرازيل الأصليين1.7مليون نسمة.

وبما أن الهواتف لم تكن مجهزة بلوحة مفاتيح مناسبة، «كان السكان الأصليون يتواصلون بصورة كبيرة من خلال الرسائل الصوتية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mrxkwa7a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"