عادي

تركيا والبرازيل أكبر مستوردين للمنتجات النفطية الروسية المنقولة بحراً في 2023

18:18 مساء
قراءة دقيقتين
ناقلة نفط ترسو في محطة النفط الخام كوزمينوعلى شاطئ خليج ناخودكا (رويترز)
أظهرت بيانات من مصادر في السوق ومجموعة بورصات لندن، أن تركيا والبرازيل كانتا العام الماضي أكبر مستوردي وقود الديزل، وزيت الغاز الروسيين المنقولين بحراً بعد سريان عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر استيراد المنتجات المكررة الروسية.
وقبل تنفيذ الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في فبراير/شباط 2023، كانت أوروبا أكبر المشترين من روسيا.
ومنذ ذلك الحين، يقوم التجار بتحويل شحنات وقود الديزل، من الموانئ الروسية إلى البرازيل وتركيا ودول في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، والتحميل من سفينة إلى سفينة،
ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن، صدرت روسيا العام الماضي حوالي 13.5 مليون طن، من وقود الديزل وزيت الغاز إلى تركيا، ارتفاعاً من خمسة ملايين طن في 2022. ولم يكن من الواضح مقدار ما بقي من هذه الكمية في تركيا، دون أن يتم شحنه إلى وجهات أخرى.
وبلغ إجمالي شحنات وقود الديزل من الموانئ الروسية إلى البرازيل نحو 6.5 مليون طن في 2023 مقابل 74 ألف طن في 2022.
تركيا
وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن، أن تركيا ظلت أكبر مشتر، لوقود الديزل وزيت الغاز الروسي في الشهر الأول من هذا العام، إذ تلقت أكثر من 1.5 مليون طن.
بينما تراجعت واردات البرازيل من روسيا في يناير كانون الثاني إلى نحو 460 ألف طن، انخفاضاً من مليون طن في ديسمبر كانون الأول 2023، وقال متعاملون: إن التراجع جاء نتيجة الانخفاض الموسمي في الطلب والإمدادات.
وأظهرت بيانات الشحن، أن روسيا صدرت العام الماضي أيضا نحو 1.9 مليون طن من الديزل إلى السعودية ونحو 1.6 مليون طن إلى الإمارات. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4jsuc42s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"