عادي

عمران خان يعلن من محبسه فوزه في الانتخابات العامة

23:58 مساء
قراءة دقيقتين
عمران خان

إسلام اباد - وكالات

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق، والمسجون حالياً عمران خان، الجمعة فوزه في الانتخابات العامة بالبلاد، وذلك في رسالة صوتية ومرئية نُشرت بتقنية الذكاء الاصطناعي على حسابه بمنصة «إكس».

وفي الرسالة، التي عادة ما يتسلمها منه المحامون شفهياً، رفض خان ادعاء منافسه نواز شريف في وقت سابق بالفوز في الانتخابات. ودعا خان أنصاره إلى الاحتفال بالفوز الذي تحقق رغم ما وصفه بحملة القمع على حزبه.

وفاز المرشحون المستقلون المدعومون من خان بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة التي جرت الخميس رغم وجوده في السجن ومنع حزبه من المشاركة في الانتخابات.

من جانب آخر، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم الجمعة فوزه في الانتخابات العامة قائلاً إن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز شريف حصد أكبر عدد من الأصوات وسيبحث مسألة تشكيل حكومة ائتلافية.

ولم يفصح شريف عن عدد المقاعد التي حصدها حزبه، ولا يزال فرز الأصوات جارياً بالنسبة لآخر بضعة مقاعد من أصل 265 مقعداً جرى التنافس عليها في الانتخابات.

وأظهر أحدث فرز للأصوات نشرته اللجنة الانتخابية أن حزبه ضمن 42 مقعداً، وهو أقل بكثير من 133 مقعداً لازماً لإعلان الفوز وتشكيل حكومة.

وقال شريف، إن نوابه سيلتقون أحزاباً سياسية أخرى في وقت لاحق للتحدث عن تشكيل حكومة ائتلافية. 

وشككت الولايات المتحدة الجمعة في "القيود غير المبررة" التي تم فرضها خلال العملية الانتخابية في باكستان، معربة عن قلقها لمزاعم بحصول تزوير، لكنها أبدت استعدادها للعمل مع أي حكومة مقبلة يتم تشكيلها.

وأثار وقف عمل شبكات الهاتف المحمول قبيل الانتخابات، انتقادات من زعماء أحزاب المعارضة، إذ دعا بيلاوال بوتو زرداري، نجل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، البالغ من العمر 35 عاماً إلى «إعادتها للعمل فوراً». 

وقال رئيس مفوضي الانتخابات، سيكندر سلطان رجا، إن «الأجهزة المعنية بالقانون والنظام» هي التي اتخذت القرار بشأن شبكات الهواتف المحمولة في أعقاب أعمال العنف التي وقعت، أمس الأول الأربعاء، وأشار إلى أن المفوضية لن تتدخل في الأمر. 

 

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ybtsadnb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"